Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 6225
Jumlah yang dimuat : 16476

وقال ابن عباس - رضي الله عنهما -: هذا الاستثناء هو أنه لا ينبغي لأحد أن يحكم على الله في خلقه لا ينزلهم جنة ولا نارًا (١).

وقال الكلبي: إلا ما شاء الله، فكان ما شاء الله أبدًا (٢).

وقيل: معناه: النار مثواكم سوى ما شاء الله. من أنواع العذاب (٣).

وقيل: {إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ}: من إخراج أهل التوحيد من النار (٤).

وقيل: {إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ}: أن يزيدهم من العذاب فيها (٥).

وقيل: {إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ}: من كونهم في الدنيا بغير عذاب (٦).

وقال عطاء: {إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ}: مَن سبق في علمه أنه يؤمن، فمنهم من آمن قبل الفتح، ومنهم من آمن بعده (٧).


(١) "جامع البيان" ٨/ ٣٤، وابن أبي حاتم في "تفسير القرآن العظيم" (٧٨٩٧). كلاهما من طريق عبد الله بن صالح عن معاوية بن صالح، عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس - رضي الله عنهما -، وهذا إسناد حسن، وقد تقدم مرارًا. قال ابن عطية - معلقًا على هذا القول: والإجماع على التخليد الأبدي في الكفار، ولا يصح هذا عن ابن عباس. "المحرر الوجيز" ٢/ ٣٤٦.
(٢) "تنوير المقباس" المنسوب إلى ابن عباس من رواية الكلبي عن أبي صالح (ص ١١٩).
(٣) "معاني القرآن" للنحاس ٢/ ٤٩١.
(٤) "جامع البيان" عن قتادة ٢/ ١١٧ - ١١٨، وعن الضحاك، وعن خالد بن معدان.
(٥) "معاني القرآن" للنحاس ٢/ ٤٩٠.
(٦) "معالم التنزيل" ٣/ ١٨٩، "زاد المسير" ٣/ ١٢٤، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ٧/ ٨٤.
(٧) انظر: "المحرر الوجيز" ٢/ ٣٤٦ وقد رجَّح ابن عطية هذا القول.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?