Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 6278
Jumlah yang dimuat : 16476

كقوله تعالى: {هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا} (١)، {وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا} (٢).

١٥٧ - {أَوْ تَقُولُوا لَوْ أَنَّا أُنْزِلَ عَلَيْنَا الْكِتَابُ لَكُنَّا أَهْدَى مِنْهُمْ}

يعني: أصوب من اليهود والنصارى دينًا {فَقَدْ جَاءَكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ}: حجَّة واضحة، بلغة (٣) تعرفونها. {وَهُدًى} وبيان (٤) وفرقان {وَرَحْمَةٌ}: ونعمة، لمن آتبعه، وعمل به {فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَّبَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَصَدَفَ}: أعرض {عَنْهَا سَنَجْزِي الَّذِينَ يَصْدِفُونَ عَنْ آيَاتِنَا سُوءَ الْعَذَابِ}: شدة العذاب {بِمَا كَانُوا يَصْدِفُونَ} يعرضون.

١٥٨ - (قوله -عز وجل-) (٥): {هَلْ يَنْظُرُونَ}:

ينتظرون {إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ}: لقبض أرواحهم {أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ} بلا كيف؛ لفصل القضاء بين خلقه، في موقف القيامة.

وقال الضحاك: يأتي أَمرُهُ، وقَضَاؤُهْ (٦) {أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ}


(١) الحج: ١٩.
(٢) الحجرات: ٩.
(٣) في (ت): بليغة.
(٤) ليست في (ت).
(٥) من (ت).
(٦) انظر: "الوسيط" للواحدي ٢/ ٣٤٠، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ٧/ ١٤٤. وهذا تأويل لصفة الإتيان، والحق ما عليه جمهور أهل السنة والجماعة وسلف الأمة، الذين كانوا يمرون هذِه الصفات كيف جاءت، بلا تكييف أو تشبيه أو تأويل أو تمثيل أو تعطيل. والصحيح، هنا: أن الإتيان صفة ثابتة لله، نثبتها له كما جاءت، ولا نؤولها بإتيان أمره وقضائه، فهذا مخالف لمذهب أهل السنة. والله أعلم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?