Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 6375
Jumlah yang dimuat : 16476

الرفق والتثبت في الأمور (١) {ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ} قال الكلبي ومقاتل: يعني استقر (٢)، (وقال أبو عبيدة: صعد (٣). وقال بعضهم: استولى وغلب (٤)، وقيل: ملك (٥)، وهذِه كلّها تأويلات مدخولة لا يخفى


(١) ذكره البغوي في "معالم التنزيل" ٣/ ٢٣٥ عنه.
(٢) ذكره البغوي في "معالم التنزيل" ٣/ ٢٣٥ عنهما.
(٣) المصدر السابق عنه.
وما ذكره المصنف عنهم هو من معاني الاستواء عند السلف في هذا الموضع إذ له عندهم أربعة معان أشار إليها ابن القيم في نونيته حيث قال:
فلهم عبارات عليها أَربع ... قد حُصِّلت لِلفارس الطَّعان
وهي استقر وقد علا وكذلك ... ارتفع الَّذي ما فيه من نكران
وكذاك قد صعد الَّذي هو رابع ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .
انظر "توضيح المقاصد" لابن عيسى ١/ ٤٤٠.
وأما معنى الاستواء في المواضع المختلفة من القرآن فقد بينها السعدي في "تفسيره" (ص ٣٠) عند قوله تعالى {ثُمَّ اسْتَوَىَ إِلَى الْسَّمَاءِ} البقرة: ٢٩. حيث قال: {اسْتَوَىَ} ترد في القرآن على ثلاثة معان: فتارة لا تعدى بالحرف، فيكون معناها، الكمال والتمام، كما في قوله عن موسى: {وَلَمَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى} القصص: ١٤. وتارة تكون بمعنى علا وارتفع وذلك إذا عديت بـ على كما في قوله تعالى: {ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ} الأعراف: ٥٤. {لِتَسْتَوُواْ عَلَى ظُهُورِهِ} الزخرف: ١٣. وتارة تكون بمعنى قصد كما إذا عديت بـ إلى كما في هذِه الآية.
(٤) ذكره الطبري في "جامع البيان" ١/ ١٩٢ ولم ينسبه، وذكره البغوي في "معالم التنزيل" ٣/ ٢٣٥ ونسبه إلى المعتزلة فقال: وأولت المعتزلة الاستواء بالاستيلاء، وأما أهل السنة فيقولون: الاستواء على العرش صفة لله تعالى، بلا كيف، يجب على الرجل الإيمان به، ويكل العلم فيه إلى -عزَّ وجلَّ-. أهـ.
(٥) ذكره الزمخشري في "الكشاف" ٢/ ٥٣٠ عند الآية الخامسة من سورة (طه) وهو من أقوال المعتزلة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?