Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 6452
Jumlah yang dimuat : 16476

بالقتل ويخوّفونهم (١)، قال السدي وأبو روق: كانوا عشارين (٢). وقال عبد الرحمن بن زيد: كانوا يقطعون الطريق (٣).

وقال النبيّ -صلى الله عليه وسلم-: "رأيت ليلة أُسري بي خشبة على الطريق، لا يمرّ بها ثوب إلاّ شقّته، ولا شيء إلاّ خرقته. فقلت: ما هذا يا جبريل؟ قال: هذا مثل أقوام من أُمّتك، يقعدون على الطريق فيقطعونه ثمّ تلا: {وَلَا تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ} الآية (٤) ".

{وَاذْكُرُوا إِذْ كُنْتُمْ قَلِيلًا فَكَثَّرَكُمْ} فكثّر عددكم {وَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ} يعني آخر أمر قوم لوط.


(١) ذكره البغوي في "معالم التنزيل" ٣/ ٢٥٧ عنه.
(٢) ذكره ابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" ٦/ ٣٤٩ عن السدي.
والعَشّارون: هم الذين يأخذون المُكُوس والضَّرَائِب من الناس، وكانوا يأَخذون عُشْرَ أَموالهم ولذا سموا بالعشارين.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور ٤/ ٥٦٨ (عشر)، ٦/ ٢٢٠ (مكس).
(٣) ذكره ابن الجوزي في "زاد المسير" ٣/ ٢٢٩ عنه.
(٤) الحكم على الإسناد:
ضعيف.
هذا الأثر من حديث طويل في الإسراء والمعراج من رواية أبي هريرة -رضي الله عنه-، قال ابن كثير في تفسيره ٨/ ٤١٦: وهي مطولة جدًا وفيها غرابة. وقد ضعفه الألباني في "ضعيف الترغيب والترهيب" ١/ ١٩٨ كتاب الجهاد.
التخريج:
أخرجه الطبري في "جامع البيان" ٨/ ٢٣٩، وفي ١٧/ ٣٣٧، وابن أبي حاتم في "تفسير القرآن العظيم" ٧/ ٢٣١٠، والبيهقي في "دلائل النبوة" ٢/ ٣٩٨، والسيوطي في "الدر المنثور" ٣/ ١٩٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?