Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 6649
Jumlah yang dimuat : 16476

سَمَا لَكَ شَوْق بعدما كان أَقْصرَا ... وحَلَّت سُلَيْمى بَطْنَ خبتٍ فعَرْعَرَا (١)

٢٠٣ - قوله عز وجل: {وَإِذَا لَمْ تَأْتِهِمْ}

يا محمد يعني المشركين {بِآيَةٍ قَالُوا لَوْلَا اجْتَبَيْتَهَا} أي: هلا أفتعلتها وأنشأتها من قبل نفسك واختيارك، قاله قتادة (٢).

وقال مجاهد: لولا اقتضيتها وأخرجتها من نفسك واختيارك (٣).

وقال ابن زيد: لولا تقولتها وجئت بها من عندك (٤).

وقال ابن عباس - رضي الله عنه -: لولا تلقنتها (وتقبلتها من ربك) (٥).

(وقال الضحاك) (٦): لولا أخذتها أنت فجئت بها من السماء (٧).

وقال الفراء: تقول العرب: اجتبيت الكلام واختلقته وارتجلته إذا


= ودُنوِّه. انظر: "خزانة الأدب" للبغدادي ٨/ ٥٤٧، "لسان العرب" لابن منظور ٤/ ٥٥٥ (عرعر)
(١) وفي الأصل: فعرضوا. وما أثبته من (ت) و (س) وهو موافق لما في المصادر. بطن خبت. كما هو أَوْرَدَهُ المصنف هو كذلك في "الزهرة" لابن داود الأصبهاني ١/ ٦٤، وفي باقي المصادر: بطن قَوٍّ. أو: بطن ظَبْيٍّ. وظبي: موضع، ويقال: ماء من مياه كلب، وقَوٌّ: موضع كذلك، وقيل موضع بين فَيْدٍ والنِّباج، وعرعر: واد. انظر: "خزانة الأدب" للبغدادي ٨/ ٥٤٧، "لسان العرب" لابن منظور ١٥/ ٢٠٦ (قوا).
(٢) أخرجه الطبري في "جامع البيان" ٩/ ١٦١ عنه بنحوه.
(٣) السابق.
(٤) السابق.
(٥) السابق.
(٦) في الأصل: عنه أيضًا. وما أثبته من (ت) و (س) وهو موافق لما في المصدر.
(٧) أخرجه الطبري في "جامع البيان" ٩/ ١٦١ عنه بنحوه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?