Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 6669
Jumlah yang dimuat : 16476

فاطرحه في القَبَض (١)، فطرحتُه (٢) ورجعت وبي ما لا يعلمه إلّا الله من قتل أخي وأخذ سلبي، وقلت: عسى أن يُعطى هذا لمن لم يُبل ببلائي، فما جاوزت إلّا قليلا حتّى جاءني الرسول، وقد أنزل الله عز وجل: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ} الآية. فخِفتُ أن يكون قد نزل فِيَّ شيء، فلما انتهيت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "يا سعد إنّك سألتني السيف، وليس لي؛ وإنّه قد صار لي فاذهب فخذه فهو لك" (٣).

وقال أبو أُسَيْد مالك بن ربيعة: أصبت سيف بني (٤) عائذ يوم بدر، وكان السيف يُدعى المَرْزُبَان (٥)، فلمّا نزلت هذِه الآية أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الناس أن يَردُّوا ما في أيديهم من النفل، فأقبلت به وألقيته في


(١) القَبَضُ: هو ما جُمِع من الغنيمة قبل أَن تُقْسَم.
انظر: "الفائق في غريب الحديث والأثر" للزمخشري ٣/ ١٥٤.
(٢) في الأصل: فطرحت. وما أثبته من (س) وهو موافق لما في المصدر.
(٣) هذا الخبر أخرجه الطبري في "جامع البيان" ٩/ ١٧٣ بأكثر من رواية ومن ثلاثة طرق، وقد جمع المصنف بينها في سياق واحد، وصحح أحمد شاكر إسناد الطريق الأول والثاني، وقال عن الثالث: وهذا الخبر
ضعيف الإسناد، لانقطاعه.
(٤) في الأصل: أبي. وفي (ت): ابن. وما أثبته من (س) وهو ما صوبه أحمد شاكر في حاشية "جامع البيان" للطبري ١٣/ ٣٧٤.
وبنو عائذ: هم من ولد عائذ بن عمران القرشي المخزومي. انظر: "أنساب الأشراف" ٣/ ٣٦٦.
(٥) مَرْزُبان: بضم الزاي فارسي معرب، وهو الفارس الشجاع المقدّمُ على القوم دون المَلِك، ومنه قولهم للأسد: مَرْزُبان. ولعل منه تسمية السيف بذلك.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور ١/ ٤١٦ (رزب).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?