Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 674
Jumlah yang dimuat : 16476

القولين اللذين حكيناهما في أصله. واختلفوا فيه:

فقال الخليل بن أحمد (١) وجماعة: الله اسم موضوع لله عز وجل لا يشركه فيه أحد، قال الله تعالى: {هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا} (٢) يعني أن كل اسم لله مشترك بينه وبين غيره، له على الحقيقة، ولغيره على المجاز؛ إلا هذا الاسم فإنه مختص به، لأن فيه معنى الربوبية، والمعاني كلها تحته، ألا ترى أنك إذا أسقطت منه الألف بقي (لله) وإذا أسقطت من (لله) اللام الأولى بقي (له) وإذا أسقطت من (له) اللام بقي (هو) قالوا: فإذا أطلق هذا الاسم على غير الله تعالى فإنما يقال بالإضافة، كما يقال: إله كذا أو ينكَّر فيقال: إله كما قال تعالى إخبارًا عن قوم موسى: {اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ} (٣) فأما الله والإله، فمخصوصان لله تعالى (٤).

وقال قوم: أصلها (لاها) بالسريانية، وذلك أن في آخر أسمائهم مدة كقولهم للروح: (روحاء)، وللقدس: (قدساء)، وللمسيح: (مسيحاء)، وللابن: (اوراء)، فلما طرحوا المدة بقي (لاه) فأعربته


(١) الخليل بن أحمد الفراهيدي، البصري، الإمام صاحب العربية ومنشئ علم العروض، أحد الأعلام. مات بعد سنة (١٦٠ هـ).
"إنباه الرواة" للقفطي ١/ ٣٤١، "سير أعلام النبلاء" للذهبي ٧/ ٤٢٩، "بغية الوعاة" للسيوطي ١/ ٥٥٧.
(٢) مريم: (٦٥).
(٣) الأعراف: (١٣٨).
(٤) انظر: "بحر العلوم" للسمرقندي ١/ ٧٦، "البسيط" للواحدي ١/ ٢٥٤، "معالم التنزيل" للبغوي ١/ ٥٠، "مفاتيح الغيب" للرازي ١/ ١٦٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?