Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 6892
Jumlah yang dimuat : 16476

والجهاد مع نبيّه خير مما هم عليه (١).

وقال الحسن والشعبي ومحمد بن كعب القرظي: نزلت في علي بن أبي طالب والعباس (٢) بن عبد المطلب وطلحة بن شيبة، وذلك أنهم أفتخروا فقال طلحة: أنا صاحب البيت بيدي مفتاحه ولو أشاء بتّ فيه!

وقال العباس: أنا صاحب السقاية والقائم عليها ولو أشاء بتُّ في المسجد! وقال علي - رضي الله عنه -: ما أدري ما تقولون، لقد صليت إلى القبلة ستة أشهر قبل الناس وأنا صاحب الجهاد، فأنزل الله تعالى هذِه الآية (٣).

وقال ابن سيرين ومرّة الهمداني: قال على - رضي الله عنه - للعباس: ألا تهاجر؟ ألا تلحق بالنبي - صلى الله عليه وسلم -؟ فقال: ألستُ في أفضل من الهجرة،


(١) ذكر نحوه السيوطي في "الدر المنثور" ٣/ ٣٩٤ وعزاه لابن أبي حاتم وابن مردويه.
وقد أخرجه الطبري في "جامع البيان" ١٠/ ٩٥، وابن أبي حاتم في "تفسير القرآن العظيم" ٦/ ١٧٦٧ من طريق عطية العوفي .. بنحوه.
(٢) في الأصل: وعباس، والمثبت من (ت).
(٣) أخرجه عنهم الطبري في "جامع البيان" ١٠/ ٩٦ وهذا لفظ رواية محمد بن كعب. وأورده الواحدي في "أسباب النزول" (ص ٢٤٨)، والبغوي في "معالم التنزيل" ٤/ ٢٢، وابن الجوزي في "زاد المسير" ٣/ ٤١٠، والسيوطي في "الدر المنثور" ٣/ ٣٩٥.
قال ابن تيمية في "منهاج السنة" ٥/ ١٨ - ١٩: هذا اللفظ لا يعرف في شيء من كتب الحديث المعتمدة، بل دلالات الكذب عليه ظاهرة، منها: أن طلحة بن شيبة لا وجود له، وإنما خادم الكعبة هو شيبة بن عثمان بن أبي طلحة، وهذا مما يبين لك أن الحديث لم يصحّ، ثم فيه قول العباس: لو أشاء بت في المسجد فأي كبير أمر في مبيته في المسجد حتى يتبجح به؟ !


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?