Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 703
Jumlah yang dimuat : 16476

وبلغنا أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يكتب في بدء الأمر على رسم قريش: (باسمك اللهم) حتَّى نزلت: {وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا} (١) فكتب: (بِسْمِ اللهِ) حتَّى نزلت: {قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ} (٢) فكتب: (بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ) حتَّى نزلت: {إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (٣٠)} (٣) فكتب مثلها (٤) فلما كانت متفرقات هذِه الآية من القرآن وجب أن يكون متلفقاتها منها.

ثم افتخر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بهذِه الآية، وحُقَّ له ذلك:

١٥٨ أخبرنا عبد الله بن حامد الوزان (٥) بقراءتي عليه، أنا أبو


(١) هود: (٤).
(٢) الإسراء: (١١٠).
(٣) النمل: (٣٠).
(٤) ١٥٧ الحكم على الإسناد:
إسناده ضعيف، فيه من لم أجده. ومن لم يذكر بجرح أو تعديل.
التخريج:
ورد هذا الحديث بنحوه مرسلًا من رواية الشعبي، وقتادة، وميمون بن مهران:
أ- أما حديث الشعبي: فرواه أبو عبيد في "فضائل القرآن" (ص ٢١٦)، وابن أبي شيبة في "المصنف" ١٣/ ٣٩ (٣٦٩٠١)، وابن أبي حاتم في "تفسير القرآن العظيم" ٩/ ٢٨٧٣ (١٦٣٠٤)، والسمرقندي في "بحر العلوم" ١/ ٧٥.
ب- وأما حديث قتادة فرواه أبو داود في "المراسيل" (ص ٩) (٣٥). قال المحقق: رجاله ثقات، رجال الصحيح غير أبي مالك الغفاري، وهو ثِقَة.
ج- وأما حديث ميمون بن مهران فرواه ابن أبي حاتم في "تفسير القرآن العظيم" ٩/ ٢٨٧٣ (١٦٣٠٣). وكلها مراسيل.
(٥) لم يذكر بجرح أو تعديل.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?