Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 7032
Jumlah yang dimuat : 16476

قال مجاهد: مكث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الغار ثلاثًا (١).

قال عروة: وكان لأبي بكر - رضي الله عنه - منيحة من غنم، وكان عامر بن فهيرة - رضي الله عنه - يروح بتلك الغنم على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالغار (٢).

وقال قتادة: كان عبد الرحمن بن أبي بكر - رضي الله عنه - يختلف إليهما، فلما أراد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الخروج، جاءهم بناقتين، فانطلقوا وكانوا أربعة: النبي - صلى الله عليه وسلم -، وأبو بكر، وعامر بن فهيرة، وعبد الله بن أريقط الليثي (٣).


(١) عزاه السيوطي في "الدر المنثور" ٣/ ٤٣٦ لابن أبي شيبة.
وهو في "مصنفه" ٧/ ٣٤٥، "جامع البيان" للطبري ١٠/ ١٣٦، من طريق شريك، عن إبراهيم بن مهاجر، عن مجاهد .. بنحوه.
(٢) أخرجه الطبري في "جامع البيان" ١٠/ ١٣٦ من طريق أبان العطار، عن هشام بن عروة، عن عروة .. بنحوه.
وأخرجه البيهقي في "دلائل النبوة" ٢/ ٤٧٨ من طريق ابن لهيعة، عن أبي الأسود، عن عروة .. بأتم مما ذكره المؤلف.
وهو بمعناه جزء من حديث عائشة الطويل في خبر الهجرة، أخرجه البخاري في مناقب الأنصار باب هجرة النبي - صلى الله عليه وسلم - على وأصحابه إلى المدينة (٣٩٠٥)، وإسحاق بن راهويه في "مسنده" ٢/ ٥٨٤، وأحمد في "المسند" ٦/ ١٩٨ (٢٥٦٢٦) من طريق عروة بن الزبير، عن عائشة رضي الله عنها، وفيه: ويرعى عليهما عامر بن فهيرة مولى أبي بكر منحة من غنم، فيريحها عليهما حين تذهب ساعة من العشاء.
(٣) ويقال: ابن أريقد، دليل النبي - صلى الله عليه وسلم - وأبي بكر لما هاجرا إلى المدينة، وكان على دين قومه، قال الحافظ في "الإصابة" ٦/ ٥: ولم أر من ذكره في الصحابة إلا الذهبي في "التجريد"، وقد جزم عبد الغني المقدسي في "السيرة" له بأنه لم يعرف له إسلامًا، وتبعه النووي في "تهذيب الأسماء"، وقال السهيلي في "الروض الأنف" ٤/ ٢٢٥: لم يكن إذ ذاك مسلمًا؛ ولا وجدنا من طريق صحيح أنه أسلم بعد ذلك.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?