Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 7038
Jumlah yang dimuat : 16476

فكانت السكينة عليه قبل ذلك (١).

{وَأَيَّدَهُ}. وقرأ مجاهد: (وآيده) -بالمد (٢) - {بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا}. وهم الملائكة {وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى}؛ أي المقهورة المغلوبة {وَكَلِمَةُ اللَّهِ} رفع على الابتداء (٣)، وقرأ يعقوب: وكلمة الله بالنصب على العطف (٤)


(١) أخرجه ابن أبي حاتم في "تفسير القرآن العظيم" ٦/ ١٨٠١ من طريق جعفر، عن سعيد، عن ابن عباس .. به.
وعزاه ابن الجوزي في "زاد المسير" ٣/ ٤٤٠ لعلي بن أبي طالب، وحبيب بن أبي ثابت أيضًا.
واختاره النحاس في "معاني القرآن" ٣/ ٢١٠، وحكى القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ٨/ ١٤٨ عن ابن العربي قوله: قال علماؤنا: وهو الأقوى, لأنه خاف على النبي - صلى الله عليه وسلم - من القوم، فأنزل الله سكينته عليه بتأمين النبي - صلى الله عليه وسلم -.
وقال ابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" ٧/ ٢٠٦ معلقًا على قول ابن عباس: وهذا لا ينافي تجدد سكينة خاصة بتلك الحال، ولهذا قال: وأيده بجنود لم تروها. وجوّز الزجاج في "معاني القرآن" ٢/ ٤٤٩ الوجهين.
وحكى ابن الجوزي في "زاد المسير" ٣/ ٤٤١ عن ابن الأنباري وجهًا ثالثًا في مرجع الضمير، وهو أن الهاء هاهنا في معنى تثنية، والتقدير، فأنزل الله سكينته عليهما، فاكتفى بإعادة الذكر على أحدهما من إعادته عليهما.
واستدل له أبو حيان في "البحر المحيط" ٥/ ٤٥ بما في مصحف حفصة فأنزل الله سكينته عليهما وأيدهما.
(٢) انظر "البحر المحيط" لأبي حيان ٥/ ٤٦.
(٣) انظر "جامع البيان" للطبري ١٠/ ١٣٧.
(٤) "معاني القرآن" للفراء ١/ ٤٣٨، "التذكرة" لابن غلبون (٢٣٥٨)، "النشر في القراءات العشر" لابن الجزري ٢/ ٢٧٩، "الموضح في القراءات" ٢/ ٥٩٥. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?