Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 7045
Jumlah yang dimuat : 16476

الإنسان. والقراءة بضم الشين وهي اللغة الغالبة، وقرأ عبيد بن عمير بكسر الشين (١) وهي لغة قيس.

{وَسَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَوِ اسْتَطَعْنَا} قرأ الأعمش بضم الواو (٢)، لأن أصل الواو الضمة (٣)، وقرأ الحسن بفتح الواو (٤)، لأن الفتح أخف الحركات، وقرأ الباقون بالكسر؛ لأن الجزم يحرك بالكسر (٥).

{لَخَرَجْنَا مَعَكُمْ يُهْلِكُونَ أَنْفُسَهُمْ} بالحلف الكاذب {وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ} في إيمانهم وأيمانهم.

٤٣ - قوله تعالى: {عَفَا اللَّهُ عَنْكَ}

قدم العفو على العتاب (٦).


(١) "شواذ القراءة" للكرماني (ل ١٠١/ ب).
وفي "مختصر في شواذ القرآن" لابن خالويه (ص ٥٨)، "البحر المحيط" لأبي حيان ٥/ ٤٧، "الدر المصون" للسمين الحلبي ٦/ ٥٣ لعيسى بن عمر. وذكرا عن أبي حاتم أنها لغة بني تميم.
(٢) "المحتسب" لابن جني ١/ ٢٩٢، "البحر المحيط" لأبي حيان ٥/ ٤٧.
(٣) قال أبو حيان في "البحر المحيط" ٥/ ٤٧: فرّ من ثقل الكسرة على الواو وشبهها بواو الجمع عند تحريكها لالتقاء الساكنين.
(٤) "شواذ القراءة" للكرماني (ل ١٠١/ ب)، "البحر المحيط" لأبي حيان ٥/ ٤٧.
(٥) انظر الاختلاف في اجتماع الساكنين في "الكشف عن وجوه القراءات" لمكي ١/ ٢٧٤ - ٢٨٠، "الكتاب" لسيبويه ٢/ ٣٢٩.
(٦) أخرجه سعيد بن منصور في "سننه" ٥/ ٢٥٣، وابن أبي شيبة في "مصنفه" ١٢/ ١٣١ (٣٥٢٢٥)، وابن أبي حاتم في "تفسير القرآن العظيم" ٦/ ١٨٠٥ من طريق سفيان بن عيينة، عن مسعر، عن عون قال: سمعتم بمعاتبة أحسن من هذا؟ ! بدأ بالعفو قبل المعاتبة فقال: عفا الله عنك لم أذنت لهم. واللفظ لابن أبي =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?