Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 7143
Jumlah yang dimuat : 16476

قوله تعالى: {وَمَا نَقَمُوا} وما أنكروا منهم ولا رأوا سوءًا (١) {إِلَّا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ} وذلك أن مَولى للجُلاس قُتل، فأمر له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بديته اثني عشر ألفًا فاستغنى (٢).

وقال الكلبي: كانوا قبل قدوم النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم - في ضَنْكٍ من عيشهم، لا يركبون الخيل، ولا يحوزون الغنيمة، فلما قدم عليهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- استغنوا بالغنائم (٣)،


= قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٧/ ٣١: رواه الطَّبْرَانِيّ في الأوسط, وفيه عطاء ابن السائب وقد اختلط.
وأخرجه الطبري في "جامع البيان" ١٠/ ١٨٦ - ١٨٧ من طريق شبل، عن جابر، عن مجاهد .. به من قوله ليس فيه ابن عباس.
وإسناده ضعيف أَيضًا.
(١) انظر "غريب السجستاني" (ص ٤٤٧) وفيه: نقموا: أي كرهوا غاية الكراهية.
وفي "مفردات ألفاظ القرآن" للراغب الأصفهاني (ص ٨٢٢): نَقِمْتُ الشيء ونَقَمتُه: إذا أنكرته؛ إما باللسان وإما بالعقوبة. وانظر أَيضًا "الكشاف" ٢/ ١٦٣.
(٢) عزاه السيوطي في "الدر المنثور" ٣/ ٤٦٦ لابن أبي حاتم.
وقد أخرجه الطبري في "جامع البيان" ١٠/ ١٨٧، وابن أبي حاتم في "تفسير القرآن العظيم" ٦/ ١٨٤٦ من طريق هشام بن عروة، عن أَبيه .. به.
وذكره البَغَوِيّ في "معالم التنزيل" ٤/ ٧٥، والوزير المغربي في "المصابيح" (ل ١٤٢/ ب)، وابن الجوزي في "زاد المسير" ٣/ ٤٧٢، والنيسابوري في "معاني القرآن" ١/ ٣١١.
(٣) ذكره البَغَوِيّ في "معالم التنزيل" ٤/ ٧٥، والقرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ٨/ ٢٠٨ عن الكلبي.
وأورده الواحدي في "الوسيط" ٢/ ٥١٢، وابن الجوزي في "زاد المسير" ٣/ ٤٧٢ معزوًّا لابن عباس.
وانظر "معاني القرآن" للزجاج ٢/ ٤٦٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?