Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 7236
Jumlah yang dimuat : 16476

ثم قال الله تعالى لنبيه -عليه السلام-:

١٠٨ - {لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَمَسْجِدٌ}

اللام فيه لام الابتداء والقسم (١)، تقديره: والله لمسجدٌ {أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى} أي: بني أصله وابتدئ بناؤه {مِن أَوَّلِ يَوْمٍ}؛ أي: من أول يوم بني، وقيل معناه: منذ أول يوم وضع أساسه (٢)، قاله المبرد وأنشد لزهير (٣):

لِمن الدّيار بقُنّة الحِجْر ... أقْوينَ من حِجَج ومن دَهْر

أي: منذ حجج ومنذ دهر (٤).

{أَحَقُّ} أولى {أَنْ تَقُومَ فِيْهِ} مُصَلّيًا.


(١) انظر "جامع البيان" للطبري ١١/ ٢٦، "المحرر الوجيز" لابن عطية ٣/ ٨٢، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ٨/ ٢٥٨.
(٢) قاله الأخفش في "معاني القرآن" ١/ ٣٦٥.
(٣) "ديوان زهير" (٨٦)، "تهذيب اللغة" للأزهري ١٥/ ٤٧٣، "لسان العرب" لابن منظور، "تاج العروس" للزبيدي (حجر)، (منن)، وبلا نسبة في "المخصص" لابن سيده ١٤/ ٦٩، "المحرر الوجيز" لابن عطية ٣/ ٨٣، "زاد المسير" لابن الجوزي ٣/ ٥٠٠، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ٨/ ٢٦٥.
وفي رواية للبيت: ومن شهر بدل ومن دهر.
(٤) انظر اختلاف النحاة في دخول مِن على ظرف الزمان في "أوضح المسالك" لابن هشام ٢/ ٢٧٨، "المحرر الوجيز" لابن عطية ٣/ ٨٣ وقال: وإنما دعا إلى هذا الاختلاف أنّ من أصول النحويين أن (ش) لا تجر بها الأزمان، وإنما تُجرّ الأزمان بـ (منذ)، .. فإذا وقعت من في الكلام وهي تلي زمنًا فيقدّر مضمر يليق أن تجره من.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?