Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 7340
Jumlah yang dimuat : 16476

الحسن: حكم فيه بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى، وحكم فيه بالنهي عن الفحشاء والمنكر والبغي، وحكم فيه بالجنة لمن أطاعه وبالنار لمن عصاه.

وقال عطاء: حكيم بما حكم فيه من الأرزاق والآجال وبما شاء (١).

٢ - قوله -عز وجل-: {أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا} الآية

قال ابن عباس رضي الله عنهما: لما بعث الله -عز وجل- محمدً- صلى الله عليه وسلم - رسولًا، أنكرت الكفار، وقالوا: الله أعظم من أن يكون رسوله بشرًا مثل محمَّد، فأنزل الله -عز وجل- {أَكَانَ لِلنَّاسِ} (٢) أهل مكّة، والألف فيه للتوبيخ (٣) {أَنْ أَوْحَيْنَا} (أن) في محل الرفع و (أوحينا) صلة له، تقديره: أكان للناس عجبًا إيحاؤنا {إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ} محمَّد.


(١) انظر ما تقدم في تفسير الحكيم في "معالم التنزيل" للبغوي ٤/ ١١٩، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ٨/ ٣٠٥ نقلًا عن المؤلف.
(٢) عزاه السيوطي في "الدر المنثور" ٣/ ٥٣٥ لابن جرير وابن أبي حاتم وأبي الشَّيخ وابن مردويه.
وهو عند الطبري في "جامع البيان" ١١/ ٨١، وابن أبي حاتم في "تفسير القرآن العظيم" ٦/ ١٩٢٢ من طريق أبي روق، عن الضَّحَّاك، عن ابن عباس .. به.
وذكره الواحدي في "أسباب النزول" (ص ٢٧٠)، والبغوي في "معالم التنزيل" ٤/ ١٢٠، وابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" ٧/ ٣٣١ - ٣٣٢.
(٣) انظر "معالم التنزيل" للبغوي ٤/ ١٢٠، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ٨/ ٣٠٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?