Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 7387
Jumlah yang dimuat : 16476

وقال ابن أبي ليلي: هذا بَعْدَ نَظَرِهِم إلى ربهم (١).

{أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}.

٢٧ - قوله تعالى: {وَالَّذِينَ كَسَبُوا السَّيِّئَاتِ جَزَاءُ سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا}.

يجوز أن يكون الجزاء مرفوعًا بإضمارٍ، أي: لهم جزاء؛ كقوله {فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ} (٢)، أي فعليه ذلك، ويجوز أن يكون مرفوعًا بالباء (٣) في قوله بمثلها (٤)، وبجوز أن يكون ابتداء وخبره بمثلها؛ أي: مثلها، والباء فيه زيادة، كقولهم: بحسبك قول السوء (٥).

{وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ} من عذاب الله {مِنْ عَاصِمٍ}؛ أي:


(١) عزاه السيوطي في "الدر المنثور" ٣/ ٥٤٩ لابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبي الشيخ والدارقطني.
وقد أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" ١٢/ ٣٠٦ (٣٥٩٦٤)، والطبري في "جامع البيان" ١١/ ١٠٩، وابن أبي حاتم في "تفسير القرآن العظيم" ٦/ ١٩٤٦ من طريق حماد بن زيد، عن ثابت، عن عبد الرحمن بن أبي ليلي ... به.
(٢) البقرة: ١٩٦.
(٣) في الأصل: في الباء، والمثبت من (ت).
(٤) ذكر هذين الوجهين الفراء في "معاني القرآن" ١/ ٤٦١، وعنه الطبري في "جامع البيان" ١١/ ١٠٩، والواحدي في "البسيط" وقد بسط الكلام في إعرابها.
قال الفراء: (والأول أعجب إليّ). ورجحه الطبري أيضًا.
(٥) حكاه الطبري في "جامع البيان" ١١/ ١٠٩ عن بعض نحويِّ البصرة.
وانظر أيضًا إعراب القرآن للهمداني ٢/ ٥٥٣، "الدر المصون" للسمين الحلبي ٦/ ١٨٤ - ١٨٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?