Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 7492
Jumlah yang dimuat : 16476

{مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ (١)}

٢ - {أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ (٢)}:

يحتمل أن يكون موضع أن رفعًا على إضمار، تقديره: وفي ذلك الكتاب ألا تعبدوا إلا الله (١)، ويحتمل أن يكون محله نصبًا بنزع الخافض، تقديره: ثم فصلت بأن لا تعبدوا إلا الله (٢). {إِنَّنِي لَكُمْ مِنْهُ}: من الله. {نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ (٢)}

٣ - {وَأَنَّ}: عطف على الأول (٣) {اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ (٣)}

أي: ارجعوا إلى الله بالطاعة والعبادة. وقال الفرّاء: (ثم) هاهنا بمعنى الواو، أي: وتوبوا إليه؛ لأنّ الاستغفار هو التوبة، والتوبة هي الاستغفار (٤).


(١) انظر: "إعراب القرآن" للنحاس ٢/ ٢٧٢، "إملاء ما من به الرحمن"، للعكبري ٢/ ٦٨٩، "البحر المحيط" لأبي حيان ٦/ ٣٠١.
(٢) وهذا قول الفراء في "معاني القرآن" ٢/ ٣، والزجاج في "معاني القرآن" ٣/ ٣٨، وانظر: "الفريد في إعراب القرآن المجيد" ٢/ ٦٠١.
(٣) انظر: "إعراب القرآن" للنحاس ٢/ ٢٧٢، "إملاء ما من به الرحمن" للعكبري ٢/ ٦٨٩، "البيان في إعراب غريب القرآن" ٢/ ٧.
(٤) لم أجده في كتابه "معاني القرآن"، وذكره عنه ابن حبيب في "تفسيره" (١٠٤ ب)، والواحدي في "البسيط" ٤٢ أوفيه: حُكي عن الفراء .. ثم ذكره، وفي "زاد المسير" لابن الجوزي ٤/ ٧٥: وذُكِرَ عن الفراء ثم ذكره، وانظر: "معالم التنزيل" للبغوي ٤/ ١٥٩، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ٩/ ٣.
واختار الزجاج في "معاني القرآن" ٣/ ٣٩، وابن عطية في "المحرر الوجيز" ٧/ ٢٣٥، والسمين الحلبي في "الدر المصون" ٦/ ٢٨٢: أن (ثم) هنا على بابها =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?