Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 7556
Jumlah yang dimuat : 16476

محمدًا أنَّه ابنه وتقول ليس بابنه؟ ! كان ابنه، ولكنه كان مخالفًا له في النية والعمل والدين، فمن ثم قال: {إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ}.

وهذا القول أولى بالصواب، وأليق بظاهر الكتاب (١).

٤٧ - وقال نوح عليه السلام عند ذلك: {رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ}.

٤٨ - {قِيلَ يَانُوحُ اهْبِطْ}

انزل من السفينة إلى الأرض {بِسَلَامٍ} بأمن وسلامة {مِنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِمَّنْ مَعَكَ} وهم الذين كانوا معه في السفينة (٢).


(١) وهو قول ابن إسحاق كما في "الوسيط" للواحدي ٢/ ٥٧٥، وقاله أَيضًا مقاتل، انظر: "تفسيره" (١٤٧ أ)، بل نسبه الماوردي في "النكت والعيون" ٢/ ٤٧٦ لجمهور المفسرين.
وهو اختيار الطبري، وابن كثير، وابن الجوزي. انظر: "جامع البيان" للطبري ١٥/ ٣٤٦، "تفسير القرآن العظيم" لابن كثير ٢/ ٤٤٨، "زاد المسير" لابن الجوزي ٤/ ١١٤.
قلت: وهذا القول هو الراجح لأمور:
١ - أن الأصل في اللفظ الحقيقة {إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي}.
٢ - أن النفي لم ينصب على كونه ابنه وإلا لقال: إنه ليس ولدك، بل أنصب النفي على كونه من أهله، فيحمل على أهلك الصالحين الناجين الذين بينك وبينهم الولاء.
٣ - أن هذا القول بشع وعظيم؛ فإن الله غضب على الذين رموا أم المُؤْمنين: {إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ (١٥)} سورة النور: ١٥.
(٢) انظر: "تفسير ابن حبيب" (١٠٨ أ)، "الوسيط" للواحدي ٢/ ٥٧٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?