Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 7651
Jumlah yang dimuat : 16476

الجنة وفريق في السعير (١).

وقيل: اللام بمعنى على. يعني: وعلى ذلك خلقهم، كقول الرجل للرجل: أَكْرَمْتُكَ على بِرِّكَ بِي وَلِبِرِّكَ بِي.

وقال ابن عباس، ومجاهد والضحاك وقتادة: وللرحمة خلقهم (٢).

ولم يقل: ولتلك. والرحمة مؤنثة؛ لأنها مصدر، وقد مضت هذه المسألة (٣)، وهذا باب سائِغٌ في اللغة، أن يذكر شيئان متضادان، ثمَّ يُشَار إليهما بلفظ التوحيد (٤)، فمن ذلك قوله: {إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ (٥) ثمَّ قال: {عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ} ولم يقل: بين ذينك، أو تينك. وقوله: {وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا} (٦) ولم يقل: ذينك. وقوله: {وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا} (٧). وقوله: {قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ


(١) انظر: "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ٩/ ١١٥، "معالم التنزيل" للبغوي ٤/ ٢٠٦.
(٢) أخرجه عنهم الطبري في "جامع البيان" ١٥/ ٥٣٦ - ٥٣٧، وانظر: "تفسير القرآن العظيم" لعبد الرزاق ٢/ ٣١٦، "تفسير ابن أبي حاتم" ٦/ ٢٠٩٥، "زاد المسير" لابن الجوزي ٤/ ١٧٢.
(٣) لعلها مضت عند قوله تعالى: {إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ} الأعراف: ٥٦.
(٤) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٣١، "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٨٤.
(٥) البقرة: ٦٨.
(٦) الفرقان: ٦٧.
(٧) الإسراء: ١١٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?