Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 767
Jumlah yang dimuat : 16476

وقرأ الباقون: {رَبِّ الْعَالَمِينَ} (بكسر الباء) (١) أي: خالق الخلق أجمعين، وسيدهم ومالكهم، والقائم بأمورهم.

والربّ يكون بمعنى السيِّد، قال الله تعالى: {اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ} (٢) أي: سيدك عند (٣).

قال الأعشى:

وأهلكْنَ يومًا ربَّ كِنْدَةَ وَأبنَهُ. . . وَرَبَّ مَعَدٍّ بين خَبْتٍ وعَرْعَر (٤)

ويكون بمعنى المالك (٥). قال النبي - صلى الله عليه وسلم - لرجل: "أَرَبُّ إبلٍ أنت، أم رَبُّ غنم؟ ". فقال: من كلٍّ قد آتاني الله، فأكثر وأطيب (٦).


(١) في (ش)، (ت): بالخفض.
(٢) يوسف: (٤٢).
(٣) من (ش)، (ت).
وانظر: "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ١/ ٣١١، "البسيط" للواحدي ١/ ٢٩٥.
(٤) نسب المصنف البيت إلى الأعشى، وتبعه على هذا تلميذه الواحدي.
والبيت للبيد بن ربيعة، وليس للأعشى -كما نسبه الطبري وغيره- وهو في "ديوان لبيد" (ص ٧١). وورد كذلك في "جامع البيان" للطبري ١/ ٦٢، "البسيط" للواحدي ١/ ٢٩٥.
والشاهد قوله: (رب كندة. . . ورب معد) أي: سيدهم.
والخبت: المستوي من الأرض. وقد يراد به هنا موضع، وكذا عرعر.
(٥) "تفسير غريب القرآن" لابن قتيبة (ص ١٥)، "بحر العلوم" للسمرقندي ١/ ٨٠، "الوسيط" للواحدي ١/ ٦٦.
(٦) أخرج أحمد في "مسنده" ٣/ ٤٧٣ (١٥٨٨٧)، وأبو داود كتاب اللباس، باب في غسْل الثوب، (٤٠٦٣)، والترمذي كتاب البر والصلة، باب ما جاء في الإحسان =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?