Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 7727
Jumlah yang dimuat : 16476

{قَالَ} يوسف عليه السلام عند ذلك: {مَعَاذَ اللَّهِ} أعتصم بالله (١) وأستجير بالله مما تدعونني إليه، وهو مصدر تقديره: عياذًا بالله (٢).

{إِنَّهُ رَبِّي} يعني: إنَّ زوجك قطفير سيدي. {أَحْسَنَ مَثْوَايَ} أي: (٣) منزلتي. على هذا أكثر المفسرين (٤).

وقال (بعض المفسرين) (٥) (٦): الهاء مردودة إلى الله سبحانه {أَحْسَنَ مَثْوَايَ} أي: آواني، ومن بلاء الجب عافاني.

{إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ} يعني: إن فعلت هذا فخنته في أهله بعد ما


(١) في (ن): اعتصم باللهِ واستجير بالله.
(٢) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ١٠١، والطبري في "جامع البيان" ١٦/ ٣٢، "زاد المسير" لابن الجوزي ٤/ ٢٠٣.
(٣) في (ك): أي منزلتي.
(٤) قال مجاهد وابن أبي نجيح والسدي وابن إسحاق، أخرجها عنهم الطبري في "جامع البيان" ١٦/ ٣٢ ولم يحك غيره.
وانظر: "تفسير ابن أبي حاتم" ٧/ ٢١٢٢، "البسيط" للواحدي ١١٢ ب وعزاه لأكثر المفسرين.
وقال ابن الجوزي: لا يجوز أن يكون {إِنَّهُ رَبِّي} يعني: الله عز وجل.
انظر: "زاد المسير" لابن الجوزي ٤/ ٢٠٣، ونحوه قاله تقي الدين ابن تيمية انظر: "الفتاوى" ١٥/ ١٤١، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ٩/ ١٦٥.
(٥) في (ن): بعضهم.
(٦) انظر: "تفسير ابن حبيب" (١١٨ أ) وصوبه الواحدي في "البسيط" (١١٢ ب)، ونسبه للزجاج، وكذلك القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ٩/ ١٦٥.
قلت: والذي في "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ١٠١ يوافق الجمهور.
حيث قال: أي: إنّ العزيز ربي. فلعله في كتاب آخر، وانظر: "المحرر الوجيز" لابن عطية ٧/ ٤٧٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?