Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 8080
Jumlah yang dimuat : 16476

قال قوم: هذا من المتروك المحذوف الجواب أكتفاءً بمعرفة سامعه مراده، وتقدير الآية: لكان هذا القرآن (١). كقول امرئ القيس (٢):

فلَو أنَّها نَفْسٌ تَمُوتُ سَوِيَّةً ... ولكِنَّها نَفْسٌ تُقَطَّعُ أَنْفُسا

يعني: لهان عليَّ، وهو آخر بيت في القصيدة.

وقال آخر (٣):

فَأُقُسِمُ لَوْ شَيءٌ أَتَانَا رَسُولُه ... سِوَاكَ ولكن لَمْ نَجِدْ لَكَ مَدْفَعا


(١) قاله الفراء في "معاني القرآن" ٢/ ٦٣، والزجاج في "معاني القرآن" ٣/ ١٤٨، وابن الأنباري كما في "البسيط" للواحدي (١٨٠ أ) ونسبه لأكثر أهل العلم.
ونسبه النحاس في "معاني القرآن" ٣/ ٤٩٦ إلى أكثر أهل اللغة، وهو اختيار السمرقندي في "بحر العلوم" ٢/ ١٩٣، والماوردي في "النكت والعيون" ٣/ ١١٢، وابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" ٢/ ٥١١، وأبي حيان في "البحر المحيط" لأبي حيان ٥/ ٣٩١.
(٢) البيت في "ديوانه" (١١٧) وفيه جميعه بدل سوية، والبيت أيضًا في "معاني القرآن" للنحاس ٣/ ٤٩٥، "جامع البيان" للطبري ١٦/ ٤٤٨، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ٩/ ٣١٩.
والبيت من قصيدة قالها في مرض كان يتوجه منه بأرض الروم.
وكون هذا البيت آخر بيت في القصيدة قاله الطبري في "جامع البيان" ١٦/ ٤٤٨، ولكن البيت في ديوانه ليس آخر بيت في القصيدة، ولعله من تصرف الرواة، والله أعلم.
(٣) البيت لامرئ القيس، وهو في "ديوانه" (١١٣)، "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٦٣، والطبري في "جامع البيان" ١٦/ ٤٤٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?