Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 8092
Jumlah yang dimuat : 16476

{تِلْكَ عُقْبَى} عاقبة {الَّذِينَ اتَّقَوْا} الجنة {وَعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ}.

٣٦ - {وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ}

يعني: القرآن، هم أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - {يَفْرَحُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ} من القرآن {وَمِنَ الْأَحْزَابِ} يعني: الكفار الذين تحزبوا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهم اليهود والنصارى {مَنْ يُنْكِرُ بَعْضَهُ} وهذا قول مجاهد (١) وقتادة (٢).

وقال سائر العلماء (٣): كان ذكر الرحمن في القرآن قليلًا في بدء ما نزل، فلمّا أسلم عبد الله بن سلّام وأصحابه سَاءَهُمْ قلة ذكر الرحمن في القرآن؛ لأن ذكر الرحمن في التوراة كثير، فسألوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن ذلك فأنزل الله تعالى: {قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ} (٤) الآية. فقالت قريش حين نزلت هذِه الآية: مَا بَالُ محمد كان يدعو إلى إله واحد فهو اليوم يدعو إلى إلهين الله والرحمن، ما نعرف الرحمن إلا رحمن اليمامة. يعنون: مسيلمة الكذاب. فأنزل الله تعالى:


(١) أخرجه الطبري في "جامع البيان" ١٦/ ٤٧٤، وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ كما في "الدر المنثور" للسيوطي ٤/ ١٢١.
(٢) أخرجه الطبري في "جامع البيان" ١٦/ ٤٧٣، وهو اختيار الطبري.
(٣) نسبه الواحدي في "البسيط" (١٨٦ أ) للمفسرين، وكذلك القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ٩/ ٣٢٦ نسبه لأكثر العلماء، وانظر: "زاد المسير" لابن الجوزي ٤/ ٣٣٥.
(٤) الإسراء: ١١٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?