Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 8142
Jumlah yang dimuat : 16476

قال مجاهد: معاند للحق مجانبه، وقال إبراهيم: الناكب عن الحق، وقال ابن عباس رضي الله عنهما المعرض، وقال قتادة: العنيد الذي أبي (١) أن يقول: لا إله إلا الله، وقال مقاتل: المتكبر، وقال ابن كيسان: الشامخ بأنفه وقال ابن زيد: المخالف للحق، العرب تقول: شر الإبل (٢) العنيد الذي يخرج عن الطريق قال (٣) غيره: المزيد العاصي، يقال: عند العرق، إذا لم يرقا دمه، وقال بعض أهل المعاني: المعاند والعنود والعنيد هو المعارض بالخلاف وأصله من العند وهو العنت (٤) قال الشاعر:

إذا نزلت فاجعلاني وسطا ... إنّي كبيرْ (٥) لا أطيق العنّدا


(١) في (ز): يأبى، والمثبت موافق لما روى الطبري بسنده عن قتادة في "جامع البيان" ١٣/ ١٩٤.
(٢) في (ز): شر الأهل، وهو تصحيف.
(٣) زيادة من (م)، وفي (ز): الذي يخرج عن الحق غير المريد، وفي الهامش: المرتد وقد ذكر معظم هذِه الأقوال الطبري في "جامع البيان" ١٣/ ١٩٤، والقرطبي فيما سبق.
(٤) في (م): الناحية. والظاهر أن فيها سقطاً كثيراً فحاولوا إثبات السقط بالتخمين، والشعر أيضاً ساقط فيها.
(٥) في (ز): كثير، وقال ابن منظور في مادة (عند): عند عن الشيء والطريق يعند ويعند عنوداً، فهو عنود، وعَنِد عَنَداً: تباعد وعدل، وناقة عنود لا تخالط الإبل، تباعد الإبل فترعى ناحية أبداً، والجمع عُنُد ... وعواندُ وعُنّد قال: إذا رحلت فاجعلوني وسطاً إني كبير لا أُطيق العُنّدا، جمع بين الطاء والدال، وهو إلغاء. "لسان العرب" لابن منظور ٣/ ٣٠٧ (عند).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?