Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 8299
Jumlah yang dimuat : 16476

تقاسموا لصالح (عليه السلام) (١) وأرادوا تبييته، وقرأ قول الله عز وجل {وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ (٤٨) قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ} (٢) الآية.

٩١ - قوله عز وجل (٣) {الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ (٩١)}

يعني عضهوا كتاب الله ونبيه وأمره، أي: كذبوا، وقوله (عضين) قال بعضهم: هو جمع عضو وهو مأخوذ من قولك (٤) عضيت الشيء تعضيه (٥) إذا فرقته، قال رؤبة: وليس دين الله بالمعضي (٦)


= وزعم بعضهم أنَّه كهانة وزعم بعضهم أنَّه أساطير الأولين. "تفسير القرآن العظيم" لابن أبي حاتم ٧/ ٢٢٣٧ (٢٤٥١).
(١) في (أ): علمائهم، والظاهر أنَّه تصحيف.
(٢) تمام الآية {لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ} النمل: ٤٩.
(٣) زيادة من (م).
(٤) في (ز): قولهم، وفي (أ): قوله.
(٥) في (م): لعضيه غير منقوطة.
(٦) هذا شطر من رجزه من قصيدة مطلعها:
دانيت أروى والديون تقضى ... فمطلت بعضًا وأدت بعضا
وليس دين الله بالمعضي
وقال الفراء، وقوله: {الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ (٩١)} يقول: فرقوه إذ جعلوه سحرًا وكذبًا وأساطير الأولين و (العضون) في كلام العرب: السحر بعينه، ويقال: عضوه، أي: فرقوه كما تعضى الشاة والجزور، وواحد العضين عضة، رفعها عضون ونصبها وخفضها عضين. "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٩٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?