Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 8475
Jumlah yang dimuat : 16476

حتى يدخلها أمتي" (١).

١٢٥ - قوله -عز وجل-: {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَة}

يعني: القرآن (٢) {وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ} يعني: موعظة (٣) القرآن {وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} وخاصمهم وناظرهم بالخصومة التي هي أحسن.

قال المفسرون (٤): أعرض عن أذاهم ولا تقصر في تبليغ الرسالة والدعاء إلى (الحق سبحانه) (٥) نسختها آية القتال (٦) {إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ


(١) ١٦٧٢ الحكم على الإسناد:
سنده مظلم؛ لأن فيه من لم يعرف والترمذي متهم ساقط والمسيب متروك.
التخريج:
وقد أخرج الدارقطني عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعًا وفي آخره: "وأن الجنة محرمة على جميع الأمم حتى أدخلها وأمتي"، تفرد به الحنفي، عن عمران -وهو مجهول- عن خارجة بن مصعب، وليس بشيء، وقال ابن حبان لا يحل الاحتجاج به. "كتاب الموضوعات" لابن الجوزي ٢/ ٤١٥، وانظر "تنزيه الشريعة" لابن عراق ٢/ ٢٧٧.
(٢) من (م): وفي بقية النسخ: القرآن.
(٣) في (ز): مواعظ.
(٤) قال الطبري: وخاصمهم بالخصومة التي هي أحسن أن تصفح عما نالوا به عرضك ولا تعصه في القيام بالواجب عليك من تبليغهم رسالة ربك. ثم أسند إلى مجاهد أنه قال: أعرض عن أذاهم إياك. "جامع البيان" ١٤/ ١٩٤، وأخرج ابن أبي حاتم أيضًا قول مجاهد في "تفسيره" ٧/ ٢٣٠٧ (١٢٦٨٨).
(٥) في (أ): الخلق.
(٦) قال ابن الجوزي في "نواسخ القرآن" (ص ٢٨٧): وفيه -في دعوى النسخ- بعد؛ لأن المجادلة لا تنافي القتال، ولم يقل: له اقتصر على جدالهم، فيكون المعنى: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?