Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 8622
Jumlah yang dimuat : 16476

وروى أبو إسحاق الكوفي (١)، عن الضحاك بن مزاحم أنه قرأها: (ووصَّى (٢) ربك) وقال: إنهم ألصقوا الواو بالصاد، فصار قافًا (٣).

وقال الربيع بن أنس: وأوجب ربك.

{أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} أي (٤): وأمر بالوالدين (٥) إحسانًا، برًّا بهما، وعطفًا عليهما {إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا} قرأ (٦) حمزة والكسائي وخلف (يَبْلُغَانَ) (٧) بالألف على التثنية، وعلى هذِه (٨) القراءة قوله: {أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا} كلام


= الثامن: (قضى) أتم، في سورة القصص {فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ} يعني: أتم شرطه، وفي سورة الأنعام {ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُسَمًّى} أي: ليتم.
التاسع: (قضى) بمعنى فصل، في سورة الزمر مرتين {وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ} أي: فصل بينهم القضاء.
العاشر: (قضى) بمعنى خلق، في سورة فصلت {فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ} أي: خلقهن. اهـ. "إصلاح الوجوه والنظائر" (ص ٣٨٣ - ٣٨٥) باختصار.
(١) هذا الأثر ذكره الطبري في "جامع البيان" ١٥/ ٦٣ بطريق هشيم عن أبي إسحاق الكوفي.
(٢) في (أ): أوصى.
(٣) قال ابن الجوزي: وهذا على خلاف ما انعقد عليه الإجماع فلا يلتفت إليه. "زاد المسير" ٥/ ٢٢.
(٤) من (ز).
(٥) في (ز): الوالدين.
(٦) في (ز): موحدًا.
(٧) في (ز): وقرأ الباقون، وهذا تقديم وخلط.
(٨) في (أ): تلك.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?