Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 8910
Jumlah yang dimuat : 16476

وقيل: تنازعوا في عددهم (١).

{فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ} يعني: تندوسيس الملك وأصحابه (٢)، {لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا}.

٢٢ - قوله عز وجل: {سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ}

وذلك أن السيد والعاقب (٣) وأصحابهما


(١) القولان الأخيران، ذكرهما:
ابن الجوزي في "زاد المسير" ٥/ ٨٦، ونسبهما للمصنف، والبغوي في "معالم التنزيل" ٥/ ١٦١، والواحدي في "الوسيط" ٣/ ١٤١.
وانظر: "لباب التأويل" للخازن ٣/ ١٦١.
وقال ابن كثير: أي في أمر القيامة فمن مثبت لها ومن منكر، فجعل الله ظهورهم على أصحاب الكهف حجة لهم، وعليهم. "تفسير القرآن العظيم" ٣/ ٦٩.
وبهذا فهو يرجح أن المتنازعين هم أهل بلدهم، حين اختصموا في البعث، فبعثهم الله حجة للمثبتين، وهذا قول الأكثرين، كما قال ابن الجوزي في "زاد المسير" ٥/ ٨٦.
(٢) قال ابن قتيبة: يعني المطاعين والرؤساء، "تفسير غريب القرآن" (ص ٢٦٦).
وروى ابن أبي حاتم وعبد الرزاق، عن قتادة: هم الأمراء، أو قال: السلاطين.
كما في" الدر المنثورفي للسيوطي ٤/ ٣٩٢، وليس هو في "تفسير القرآن" لعبد الرزاق.
وقال ابن الجوزي: قال المفسرون: وهم الملك وأصحابه المؤمنون "زاد المسير" ٥/ ٨٦.
والذي رواه الطبري عن ابن عباس: يعني: عدوهم. وذلك من طريق عطية العوفي بسند ضعيف، "جامع البيان" ١٥/ ٢٢٥.
(٣) السيد والعاقب، من زعماء وفد نصارى نجران، إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - واسم السيد: الأيهم، وهو صاحب رحلهم ومجتمعهم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?