Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 8974
Jumlah yang dimuat : 16476

الَّذِينَ آمَنُوا} (١) وقوله: {ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا} (٢).

وقال القتيبي: يريد يتولون الله يومئذٍ ويؤمنون به، ويتبرؤون مما كانوا يعبدون (٣).

وقوله عز وجل: {الحَقُّ} رفعه أبو عمرو والكسائي على نعت الولاية (٤)، وتصديقه قراءة أبي - رضي الله عنه -: (هناك الولاية الحقُ لله) (٥) وقرأ الباقون بالكسر على صفة الله تعالى، كقوله: {ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلَاهُمُ الْحَقِّ} (٦). وتصديقه قراءة عبد الله - رضي الله عنه - (وهو الحق) (٧). فجعله من نعت الله تعالى (٨).


= انظر: "السبعة" لابن مجاهد (ص ٣٩٢) "التيسير" للداني (ص ١١٧)، "التذكرة" لابن غلبون ٢/ ٤١٤، "معاني القراءات" للأزهري ٢/ ١١١، "المبسوط في القراءات العشر" لابن مهران الأصبهاني (ص ٢٣٥).
(١) البقرة: ٢٥٧.
(٢) محمَّد: ١١.
(٣) في "تفسير غريب القرآن" لابن قتيبة (ص ٢٦٨).
(٤) انظر: "السبعة" لابن مجاهد (ص ٣٩٢)، "التيسير" للداني (ص ١١٧)، "إتحاف فضلاء البشر" للدمياطي ٢/ ٢١٦.
(٥) "معالم التنزيل" للبغوي ٥/ ١٧٣، "الوسيط" للواحدي ٣/ ١٥٠.
(٦) الأنعام: ٦٢.
(٧) لم أجدها.
(٨) وهناك قراءة ثالثة شاذة، وهي قراءة عمرو بن عبيد رأس المعتزلة، وهي بنصب الحق على التأكيد، ذكرها الزمخشري في "الكشاف" ٢/ ٣٩٢ وحسنها وذكر أنها فصيحة، ثم امتدح صاحبها عمرو بن عبيد، لأنَّه معتزلي مثله.
كما ذكرها ابن عطية في "المحرر الوجيز" ٣/ ٥١٩، ونسبها لأبي حيوة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?