Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 9207
Jumlah yang dimuat : 16476

٣٣ - {وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا}

٣٤ - قوله عَزَّ وَجَلَّ: {ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ}

هو قول الحق.

وقيل: رفع على التكرير، يعني ذلك عيسى ابن مريم، (وذلك قول الحق. وقيل: هو نعت لعيسى عليه السلام، يعني: ذلك عيسى ابن مريم) (١) كلمة الله والحق هو الله تعالى (٢).

وقرأ عاصم وابن عامر ويعقوب: {قَوْلُ} بالنصب (٣)، يعني: قال: قول الحق (٤).


= التخريج:
رواه الطبري في "جامع البيان" ١٦/ ٨٢، وذكره القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ١٠٥ كلاهما دون قوله: وكان يقول إلى قوله: من التواضع، وذكر بعضه الخازن في "لباب التأويل" ٣/ ١٨٧.
(١) ما بين القوسين ساقط من غير الأصل، إلَّا قوله: وذلك الحق ففي (ب) أَيضًا.
(٢) من قرأ: {قَوْلٌ} بالرفع فله في إعرابه عدة أوجه، منها:
أنَّه خبر ثان لذلك، أو نعت لعيسى، أو بدل منه، أو خبر لمبتدأ محذوف، أو خبر لذلك.
انظر: "إملاء ما من به الرَّحْمَن" للعكبري ٢/ ١١٤، "الكشاف" للزمخشري ٢/ ٤١٠.
(٣) "السبعة" لابن مجاهد (ص ٤٠٩)، "النشر في القراءات العشر" لابن الجزري ٢/ ٣١٨، "التذكرة" لابن غلبون ٢/ ٤٢٥.
(٤) أي أنَّه نصب على المصدر، وهناك قول آخر، أنَّه نصب على المدح، ذكره الزمخشري في "الكشاف" ٢/ ٤١٠ وقال: وأما انتصابه فعلى المدح، إن فسر بكلمة الله، وعلى أنَّه مصدر .. إن أريد قول الثبات والصدق.
وقيل: هو حال من عيسى، وقيل: التقدير: أعني قول الحق ذكرهما العكبري في =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?