Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 9249
Jumlah yang dimuat : 16476

عن أبي الأحوص (١) قال:

يبدأ بالأكابر فالأكابر جرمًا (٢)

٧٠ - {ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا (٧٠)}

أي: أحق بدخول النار، يقال: صلي يصلَى صِليا، مثل: لقي يلقى لقيا، وصلى يصلِي صُليا مثل: مضى يمضي مضيًا (٣).

٧١ - قوله تعالى: {وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا}

قيل: فيه إضمار، مجازه: والله إن (٤) منكم، يعني: ما منكم من (٥) أحد إلا واردها، يعني: النار {كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا} واختلف الناس في معنى الورود حسب اختلافهم في الوعيد.

فأما الوعيدية (٦) فإنهم قالوا: من دخلها لم يخرج منها.


= "تهذيب الكمال" للمزي ٥/ ٢٢٣، "تقريب التهذيب" لابن حجر (ص ٦٩٠)، "معرفة الثقات" للعجلي ٢/ ١٥٢.
(١) عوف بن مالك بن نضلة، الجشمي، أبو الأحوص الكوفي، مشهور بكنيته، ثقة.
(٢) ١٨٢٧ الحكم على الإسناد:
شيخ المصنف لم يذكر بجرح أو تعديل، وسائر رجاله ثقات سوى الحسن بن علي فصدوق.
التخريج:
رواه الطبري في "جامع البيان" ١٦/ ١٠٧ من طريق سفيان به.
(٣) انظر: "لسان العرب" لابن منظور ١٤/ ٤٦٧ (صلى)، "معجم مقاييس اللغة" لابن فارس ٣/ ٣٠٠ (صلى).
(٤) سقطت من (ب)، وفي (ح) والله أعلم إن منكم.
(٥) سقطت من (ب).
(٦) الوعيدية: هم الذين قالوا: إذا أوعد الله بعض عبيده وعيدًا، فلا يجوز أن لا =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?