Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 934
Jumlah yang dimuat : 16476

(وليس) (١) الإنصات بالسكوت فقط، إنّما الإنصات أن يُحسن استماع الشيء، ثم يؤدّي كما سمع، يدلّ عليه قوله عز وجل في قصة الجنّ: {فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا} إلى قوله: {قَالُوا يَاقَوْمَنَا} (٢) الآية، وقد يُسمّى الرجلُ منصتًا وهو قارئّ مسبّحٌ، إذا لم يكن جاهرًا به.

ألا ترى أنّ النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من أتى الجمعة فأنصت ولم يلغُ حتى يصلّي الإمام، كان له كذا وكذا" (٣). فسمّاه منصتًا وإن كان مصليًا ذاكرًا.


= "الصحيح" بعد أن أخرج حديث أبي موسى الآتي: قال أبو إسحاق -صاحب مسلم، راوي الكتاب عنه-: إن أبا بكر ابن أخت أبي النضر قال لمسلم: فحديث أبي هريرة؟ فقال: هو صحيح -يعني: "وإذا قرأ فأنصتوا"- فقال: هو عندي صحيح. فقال: لِمَ لْم تضعه هنا؟ قال: ليس كل شيء عندي صحيح وضعته هاهنا، إنما وضعت هاهنا ما أجمعوا عليه.
ويشهد لهذِه الزيادة حديث أبي موسى الذي رواه مسلم كتاب الصلاة، باب التشهد في الصلاة (٤٠٤) وفيه: "وإذا قرأ فأنصتوا".
(١) في (ت): إذ ليس.
(٢) الأحقاف: ٢٩، ٣٠.
(٣) أخرج أحمد في "مسنده" ٥/ ٤٣٩ (٢٣٧١٨)، والنسائي ٣/ ١٠٤ كتاب الجمعة، باب فضل الإنصات وترك اللغو يوم الجمعة، وفي كتاب الجمعة له (٧٦، ٧٧)، "الحاكم" في "المستدرك" ١/ ٢٧٧ كتاب الجمعة، من طريق أبي معشر زياد بن كليب، عن إبراهيم، عن علقمة، عن القَرْثَع الضبِّي، عن سلمان الفارسي قال: قال لي النبي - صلى الله عليه وسلم -: "أتدري ما يوم الجمعة؟ " قلت: هو اليوم الذي جمع الله فيه أباكم؟ قال: "لكني أدري ما يوم الجمعة، لا يتطهَّر الرجل فيحسن طهوره، ثم يأتي الجمعة فيُنصت حتى يقضي الإمام صلاته، إلا كان كفارة له ما بينه وبين الجمعة المقبلة ما اجتنُبت المقتلة". صحح إسناده الحاكم، ووافقه الذهبي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?