Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 9425
Jumlah yang dimuat : 16476

وقيل: كان أخاه لأمه دون أبيه (١).

وقيل: لأن كون الولد من الأم على التحقيق، والأب من جهة الحكم (٢).

{لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي} يعني: ذؤابتي وشعر رأسي إذ هما عضوان مصونان (٣) يقصدان بالإكرام والإعظام من بين سائر الأعضاء (٤).

{إِنِّي خَشِيتُ} لو أنكرت عليهم لصاروا حزبين يقتل بعضهم بعضا (٥).

{أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ} فأوقعت (٦) الفرقة فيما بينهم (٧).

{وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي} ولم تحفظ وصيتي حين قلت لك (٨).

{اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ} وقال قتادة في هذِه الآية: قد كره الصالحون


(١) القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ٧/ ٢٩٠ عن الزجاج.
(٢) لم أجد هذا القول عند غير المصنف، ولا يستحسن هذا القول أن يقال في عامة الناس، فكيف يصح حمل كلام هارون عليه؛ لأن الأصل في الإنسان أنه على أبيه، والمقطوع به أن الأنبياء يختارهم الله تعالى من خيرة الناس نسبًا.
والراجح أنه كان أخاه لأمه وأبيه وإنما أراد بذكر الأم دون الأب أن يستعطفه.
(٣) في (ج): منصوبان.
(٤) لم أجد هذا القول عند غير المصنف.
(٥) انظر: "معالم التنزيل" للبغوي ٥/ ٢٩١، "لباب التأويل" للخازن ٣/ ٢٧٨.
(٦) في الأصل: وتوقعت.
(٧) انظر: "تفسير أبي القاسم الحبيبي" (ص ١٨٦).
(٨) انظر: "معالم التنزيل" للبغوي ٥/ ٢٩١، "لباب التأويل" للخازن ٣/ ٢٧٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?