٧٦ - {وَنُوحًا إِذْ نَادَى}
دعا (١) {مِنْ قَبْلُ} أي: من (٢) قبل إبراهيم ولوط (٣).
{فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ} أتباعه (٤) {مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ}.
الطوفان، والكرب أشد الغم (٥).
٧٧ - {وَنَصَرْنَاهُ}
منعناه (٦) {مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا} أن يصلوا إليه بسوء (٧).
وقال أبو عبيدة: أي: على القوم (٨).
{إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ}.
٧٨ - {وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ}
قال مرة وقتادة: كان الحرث زرعًا (٩).
(١) ساقطة من (ب)، وهو في "معالم التنزيل" للبغوي ٥/ ٣٣١، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ١١/ ٣٠٦.
(٢) زيادة من (ب)، (ج).
(٣) انظر: "جامع البيان" للطبري ١٧/ ٥٠، "معالم التنزيل" للبغوي ٥/ ٣٣١، "لباب التأويل" للخازن ٣/ ٣٠٣، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ١١/ ٣٠٦.
(٤) "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي، بنحوه ١١/ ٣٠٦.
(٥) "جامع البيان" للطبري ١٧/ ٥٠، "معالم التنزيل" للبغوي ٥/ ٣٣١، بنحوه.
(٦) انظر: "معالم التنزيل" للبغوي ٥/ ٣٣١، "لباب التأويل" للخازن ٣/ ٣٠٣.
(٧) انظر: "معالم التنزيل" للبغوي ٥/ ٣٣١، "لباب التأويل" للخازن ٣/ ٣٠٣.
(٨) انظر: "معالم التنزيل" للبغوي ٥/ ٣٣١.
(٩) أخرجه الطبري في "جامع البيان" ١٧/ ٥٠ عن مرة بنحوه بإسناد ضعيف، وعن قتادة بمعناه بإسناد حسن. =