Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 9644
Jumlah yang dimuat : 16476

١٠٢ - {لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا} (١)

يعني: صوتها إذا نزلوا منازلهم من الجنة (٢).

{وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خَالِدُونَ} والشهوة طلب النفس للذة (٣) نظيره قوله تعالى: {وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ} (٤) (٥).

١٠٣ - {لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ}

(وقرأ أبو جعفر: {يَحْزُنُهُمُ} بضم الياء وكسر الزاي، والباقون


(١) ١٨٧٤ الحكم على الإسناد:
آفته محمد بن عثمان النصيبي وليث، وكذلك محمد بن الحسين ابن أبي يزيد ابن عم النعمان لم أجده.
التخريج:
رواه ابن عدي في "الكامل" ٣/ ١٢٢، بنحوه.
ورواه ابن أبي حاتم في "تفسير القرآن العظيم" ٨/ ٢٤٦٩ (١٣٧٤٨) بنحوه.
وذكره أحمد بن عبد الله الطبري في "الرياض النضرة في مناقب العشرة" ١/ ٢٢٠، مختصرًا.
والأسانيد ضعيفة؛ لأن مدارها على ليث بن أبي سليم وهو متروك الحديث.
(٢) في (ج) تقديم قوله: يعني صوتها، قبل إيراد الأثر، وهو في "معالم التنزيل" للبغوي ٥/ ٣٥٧ بنحوه ٣/ ٢٧٠، "لباب التأويل" للخازن ٣/ ٣٢٤.
(٣) في الأصل (ج): اللذة.
انظر: "المعجم الوسيط" (ص ٤٩٨) (شها).
(٤) الزخرف: ٧١.
(٥) في (ج) تقديم قوله: والشهوة ... {وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ} قبل إيراد أثر ابن عم النعمان ابن بشير، وهو في "تفسير أبي القاسم الحبيبي" (ص ١٩٥)، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ١١/ ٣٤٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?