Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 9720
Jumlah yang dimuat : 16476

{الْفَقِيرَ} الذي لا شيء له (١).

٢٩ - {ثُمَّ لْيَقْضُوا}

واختلف القراء (٢) فِي هذِه اللامات، فكسرها بعضهم فرقًا بين ثم والواو والفاء (٣)، لأن ثم مفصول من الكلام، والواو والفاء كأنهما من نفس الكلمة (٤).

وجزمها الآخرون؛ لأنها (٥) كلها لامات الأمر (٦).


= والأثر رواه الطبري فِي "جامع البيان" ١٧/ ١٤٨، عن ابن عباس.
والإسناد مسلسل بالضعفاء.
وذكره البَغَوِيّ فِي "معالم التنزيل" ٥/ ٣٨٠، والخازن فِي "لباب التأويل" ٣/ ٢/ ١٤.
(١) انظر: "جامع البيان" للطبري ١٧/ ١٤٨، "معالم التنزيل" للبغوي ٥/ ٣٨٠، "لباب التأويل" للخازن ٣/ ٢/ ١٤.
(٢) فِي (ج): العلماء.
(٣) فِي (ب): والقاف.
(٤) قرأ أبو عمرو وابن عامر وورش عن نافع ويعقوب بكسر اللام فِي قوله: {ثُمَّ لْيَقْضُوا}، {ثُمَّ لْيَقْطَعْ}.
وقرأ ابن كثير بكسر اللام فِي قوله: {ثُمَّ لْيَقْضُوا}. وقرأ ابن عامر بكسر اللام فِي قوله: {وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا}.
قال الفراء فِي "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٢٢٤: وذلك لأن الوقوف على (ثم) يحسن، ولا يحسن فِي الفاء ولا الواو، وهو وجه إلَّا أن أكثر القراء على تسكين اللام فِي (ثم).
وانظر: "المبسوط في القراءات العشر" لابن مهران الأَصْبهانِيّ (ص ٢٥٧).
(٥) فِي (ب): لأن.
(٦) قرأ بالجزم ابن كثير وعاصم وحمزة والكسائي فِي قوله: {ثُمَّ لْيَقْضُوا}، {ثُمَّ لْيَقْطَعْ}. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?