Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 9870
Jumlah yang dimuat : 16476

٤١ - {فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ}

يعني: صيحة العذاب (١) {بِالْحَقِّ فَجَعَلْنَاهُمْ غُثَاءً} وهو ما يحمله السيل (٢) {فَبُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}.


= وربما استعمل بعض الكوفيين مصطلح الزيادة كما استعمل بعض البصريين مصطلح الصلة.
وانظر: "الجنى الداني" للمرادي (٣٢٢)، "رصف المباني" للمالقي (٣١٥)، "الكتاب" لسيبويه ٢/ ٣٠٥، "إعراب القرآن" للنحاس ٣/ ١١٤.
(١) وهي صيحة جبريل عليه السلام، حيث صاح بهم صيحة رجفت لها الأرض من تحتهم، وهذا قول ابن عباس "تفسير ابن حبيب" ٢٠٣/ أ، "الكفاية" للحيري ٢/ ٥٠/ ب، ومقاتل كما في "تفسيره" ٣/ ١٥٧، وعزاه ابن الجوزي في "زاد المسير" ٥/ ٤٧٣ إلى المفسرين.
قلت: وإن كان قوم صالح هم الذين أهلكوا بالصيحة فإن ذلك لا يمنع من اجتماع الصيحة والريح العاتية على قوم هود عليه السلام، ونقل ابن حبيب في "تفسيره" ٢٠٣/ أ، والحيري في "الكفاية" ٢/ ٥٠/ ب كلاهما عن ابن عباس قوله: القرآن ناطق بالصيحة لقوم صالح وقوم شعيب وليس في قصة هود من ذكر الصيحة في القرآن شيء ولكن يمكن أن يكون مع الريح صيحة جبريل عليه السلام. وانظر: "تفسير القرآن العظيم" لابن كثير ١٠/ ١٢٢.
(٢) انظر: "تفسير غريب القرآن" لابن قتيبة (٢٩٧)، "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ٢/ ٥٩، "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٨٣، "جامع البيان" للطبري ١٨/ ٢٢، "مفردات ألفاظ القرآن" للراغب الأصفهاني (٦٠٢)، "لسان العرب" لابن منظور ١٥/ ١١٥، "تفسير القرآن" للسمعاني ٣/ ٤٧٥.
والمراد: أنَّه جعلهم كالشيء الذي لا منفعة فيه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?