Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 9885
Jumlah yang dimuat : 16476

أي: واعلموا (١) أنَّ هذِه أمتكم (٢).

{أُمَّةً وَاحِدَةً} أي: ملتكم ملة واحدة وهي دين الإِسلام (٣) {وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ}.


= والمعنى كأنه قال: (عليم بما تعملون وبأن هذِه أمتكم أمة واحدة) وهو قول الكسائي واحد قولي الفراء وحكاه الزجاج.
انظر: "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٢٣٧، "الموضح في القراءات" لابن أبي مريم ٢/ ٨٩٦، "إعراب القرآن" للنحاس ٣/ ١١٦، "الدر المصون" للسمين الحلبي ٨/ ٣٤٩.
(١) في الأصل: واعملوا وهو خطأ، والمثبت من (م)، (ح).
(٢) وهو قول الفراء.
وفيه وجه ثالث وهو على تقدير حذف اللام، أي: ولأن هذِه أمتكم أمة واحدة، حكاه سيبويه كما في كتابه ٣/ ١٢٧، ونسبه النحاس للبصريين، وعزاه الواحدي في "الوسيط" ٣/ ٢٩٢ للبصريين.
وانظر: "الحجة" لابن خالويه (٢٥٧)، "معاني القراءات" للأزهري ٢/ ١٩١، "الكشف عن وجوه القراءات السبع" لمكي ٢/ ١٢٩، "الموضح في القراءات" لابن أبي مريم ٢/ ٨٩٦، "إملاء ما من به الرَّحْمَن" للعكبري ٢/ ١٥٠، "إعراب القرآن" للنحاس ٣/ ١١٦، "الدر المصون" للسمين الحلبي ٨/ ٣٤٩.
(٣) أخرجه الطبري في "جامع البيان" ١٨/ ٢٩ عن ابن جريج وقال به مقاتل كما في "تفسيره" ٣/ ١٥٨ وعزاه ابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" ١٠/ ١٢٧ إلى ابن عباس ومجاهد وسعيد بن جبير وقتادة وعبد الرَّحْمَن بن زيد.
قلت: وذكر أهل التفسير أن الأمة في القرآن على خمسة أوجه ومنها الملة.
انظر: "تأويل مشكل القرآن" لابن قتيبة (٤٤٥)، "نزهة الأعين النواظر" لابن الجوزي (١٤٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?