Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 9898
Jumlah yang dimuat : 16476

يزاد على سيئاتهم. ثم ذكر الكفار فقال:

٦٣ - {بَلْ قُلُوبُهُمْ فِي غَمْرَةٍ}

في عمى وغفلة (١) {مِنْ هَذَا} القرآن (٢) {وَلَهُمْ أَعْمَالٌ} خبيثة لا يرضاها الله تعالى من المعاصي والذنوب (٣). {مِنْ دُونِ ذَلِكَ} أي: من دون أعمال المُؤْمنين (٤) التي ذكرها الله تعالى قبلُ، وهي قوله:


(١) انظر ما سبق، آية: ٥٤.
(٢) وهذا قول مجاهد أخرجه الطبري في "جامع البيان" ١٨/ ٣٥ من طريق ابن جريج وابن أبي نجيح عنه.
وأخرجه آدم في "تفسير مجاهد" (٤٨٦) عنه.
وقيل من هذا الكتاب، وقيل: من الإيمان وهذِه الأقوال متلازمة لذا اقتصر المصنف على ذكر القرآن.
وكذا الطبري، والواحدي في "الوسيط" ٣/ ٢٩٣، وابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" ١٠/ ١٣١.
(٣) في (م)، (ح): الخطايا، وهي بمعنى واحد.
فيكون الضمير (ولهم) عائد إلى الكفار وهذا ما عليه أكثر المفسرين وقال قتادة: هذا ينصرف إلى المسلمين وأن لهم أعمالًا سوى ما عملوا من الخيرات هم لها عاملون.
والأول -وهو ما اقتصر عليه المصنف- أظهر.
انظر: "تفسير القرآن" للسمعاني ٣/ ٤٨١، "معالم التنزيل" للبغوي ٥/ ٤٢٢.
(٤) أخرجه الطبري في "جامع البيان"عن قتادة ١٨/ ٣٦، وقال به مقاتل في "تفسيره" ٣/ ١٦٠، وعزاه القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ١٢/ ١٣٤ إلى الحسن وابن زيد وعزاه البَغَوِيّ في "معالم التنزيل" ٥/ ٤٢٢ إلى أكثر المفسرين.
وقيل: من دون الشِّرك أخرجه عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم كما في "الدر المنثور" ٥/ ٢٣ عن ابن عباس.
وأورد ابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" ١٠/ ١٣٢ وجهًا آخر وعزاه لمقاتل بن =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?