Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 9926
Jumlah yang dimuat : 16476

بالله تعالى، ثم رجعوا إلى مسألة الملائكة الرجوع (١) إلى الدنيا (٢).

١٠٠ - {لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ}

ضيعت {كَلَّا} أي: لا يرجع إليها، وهي كلمة ردع وزجر {إِنَّهَا} يعني: سؤال الرجعة {كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا} ولا ينالها.

روت عائشة - رضي الله عنها - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا عاين المؤمن الملائكة قالوا نرجعك إلى الدنيا؟ فيقول إلى دار الهموم والأحزان! بل قدومًا إلى الله تعالى وأما الكافر فيقول: {رَبِّ ارْجِعُونِ} الآية" (٣).

{وَمِنْ وَرَائِهِمْ} أمامهم (٤) {بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ} أي: حاجز بين (٥)


(١) في (ح): بالرجوع.
(٢) وهو قول الطبري في "جامع البيان" ١٨/ ٥٢، وضعفه السمعاني "في تفسيره" ٣/ ٤٨٩ حيث قال: وهذا قول ضعيف؛ لأنه قد قال: رب.
وانظر: "تفسير ابن فورك" ٣/ ٦/ أ، "معالم التنزيل" للبغوي ٥/ ٤٢٨، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ١٢/ ١٤٩.
(٣) أخرجه الطبري في "جامع البيان" ١٨/ ٥٢، قال: حدثنا القاسم ثنا الحسين ثني حجاج عن ابن جريج قال، قال النبي - صلى الله عليه وسلم - لعائشة ... فذكره.
وذكره السيوطي في "الدر المنثور" ٥/ ٢٩، وزاد نسبته لابن المنذر.
والحديث مرسل.
(٤) وهذا أحد معاني وراء في القرآن، فقد ذكر المفسرون أن الوراء في القرآن على خمسة أوجه منها بمعنى أمام ومنه أيضًا قوله تعالى: {وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا} الكهف: ٧٩.
انظر: "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ٢/ ٦٢، "معاني القرآن" للفراء ٢/ ١٥٧، وللنحاس ٨/ ٢٦٤، "جامع البيان" للطبري ١٩/ ١، "نزهة الأعين النواظر" لابن الجوزي (٦٥٨).
(٥) في (ح): وبين.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?