وفي البحر ٧: ٨٤: "ولآ يحتاج إلى الإضمار، فقد كثر وقوع الماضي حالا بغير (قد) كثرة ينبغي القياس عليها".
وفي البحر ٧: ٤٩٣: «وقد أجاز الأخفش من البصريين وقوع الماضي حالاً بغير (قد) وهو الصحيح، إذ كثر ذلك في لسان العرب كثرة توجب القياس، ويبعد فيها التأويل». وانظر ٨: ٤٢٣.
من هذا نرى أن البصريين يقدرون (قد) مع الفعل الماضي المثبت إن وقع جوابا لقسم أو وقع حالاً، أو وقع خبرا لكان وأخواتها.
٩ - جاءت (قد) في صدر جملة الصلة في قوله تعالى:
١ - ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف ٤: ٢٢.
٢ - وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف ٤: ٢٣.
٣ - إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف ... ٨: ٣٨.
٤ - وأوحى إلى نوح أنه لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن ١١: ٣٦.
٥ - سنة من قد أرسلنا قبلك من رسلنا ١٧: ٧٧.
٦ - كذلك نقص عليك من أنباء ما قد سبق ٢٠: ٩٩.
٧ - سنة الله التي قد خلت في عباده ... ٤٠: ٨٥.
٨ - سنة الله التي قد خلت من قبل ... ٤٨: ٢٣.
١٠ - جاءت (قد) في صدر الجملة الابتدائية في هذه المواضع:
٢: ٦٠، ١١٨، ١٤٤، ٢٥٦، ٣: ١٣، ١١٨، ١٣٧، ٤: ١٥، ١٩، ١٧٤، ٥: ١٠٢، ٦: ٣١، ٣٣، ٥٦، ٩٧، ٩٨، ٦: ١٠٤، ١٢٦، ١٢٨، ١٤٠، ٧: ٢٦، ٥٣، ٧٣، ٨٥، ٧: ٨٩، ١٠٥، ١٦٠، ٩: ٦٦، ٩٤، ١٠، ٤٥، ٥٦، ١٠٨، ١١: ٣٢، ٦٢، ١٢: ٩٠، ١٠١، ١٦: ٢٦، ١٨: ٧٦، ١٩: ٢٤، ٢٠: ٤٧، ٨٠، ٢١: ٩٧، ٢٣: ١، ٦٦، ٢٤: ٦٣، ٦٤، ٣٢: ١٨، ٥٠، ٣٢، ٣٧: ١٠٥، ٣٩، ٥٠، ٥٠: ٤، ٥٧: ١٧، ١٥٨: ١، ٦٠: ٤، ٦٥: ٣، ١٠، ١١، ٦٦: ٢، ٦٧: ٩، ٨٧: ١٤، ٩١: ٩.