١٥ - ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها ... ٣٢: ١٣.
١٦ - ووفيت كل نفس ما عملت وهو أعلم بما يفعلون ٣٩: ٧٠.
١٧ - وهمت كل أمة برسولهم ليأخذوه وجادلوا بالباطل ٤٠: ٥.
١٨ - اليوم تجزي كل نفس بما كسبت ... ٤٠: ١٧.
١٩ - وأوحى في كل سماء أمرها ... ٤١: ١٢.
٢٠ - وترى كل أمة جاثية كل أمة تدعى إلى كتابها ٤٥: ٢٨.
٢٢ - وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد ٥٠: ٢١.
٢٣ - إن كل نفس لما عليها حافظ ... ٨٦: ٤.
والجواب: أن التأنيث جاء لكل من إضافتها إلى مؤنث فاكتسبت التأنيث بهذه الإضافة.
(كل) المضافة إلى معرفة
ذكر السهيلي في نتائج الفكر ٢٢٣: «أن خبر (كل) المضافة إلى معرفة يجب أن يكون مفردا تنبيها على أن أصله أن يضاف إلى نكرة ونقله ابن القيم في البدائع ١: ٢١٢، وفي البحر ٦: ٢٢٠.
المنقول أنه يجوز أن يعود الضمير إلى لفظ (كل) فتقول:
كلكم ذاهب ويجوز أن يعود جمعا مراعاة للمعنى.
فتقول: كلكم ذاهبون، ويحتاج في إثبات: «كلكم ذاهبون» بالجمع إلى سماع ونقل من العرب».
في صحيح البخاري: «كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى».
الشمني ٢: ٢٤.
في البخاري: بكتاب الأب: باب ستر المؤمن على نفسه رواه أبو هريرة روعي لفظ (كل) المضافة إلى معرفة في قوله تعالى: