مواقع (كل) المضافة إلى المعرفة
في الإعراب
(كل) المضافة للضمير وقعت مبتدأ في قوله تعالى: {وكلهم آتيه يوم القيامة فردا} ١٩: ٩٥.
وفي بقية المواضع جاءت توكيدًا في قوله تعالى:
١ - وتؤمنون بالكتاب كله ... ٣: ١١٩.
٢ - قل إن الأمر كله لله ... ٣: ١٥٤.
وقرأ أبو عمرو: (كله) بالرفع على أنه مبتدأ، أو توكيدًا لاسم (إن) مراعاة للمحل. معاني القرآن ١: ٢٤٣، البحر ٣: ٨٧، الإتحاف: ١٨٠.
٣ - وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله ٨: ٣٩.
٤ - ليظهره على الدين كله ٩: ٣٣، ٨: ٢٨، ٦١: ٩.
٥ - وإليه يرجع الأمر كله ... ١١: ١٢٣.
٦ - وعلم آدم الأسماء كلها ... ٢: ٣١.
٧ - ولقد أريناه آياتنا كلها فكذب وأبى ٢٠: ٥٦.
٨ - سبحان الذي خلق الأزواج كلها ... ٤٣: ١٢.
٩ - والذي خلق الأزواج كلها ... ٤٣: ١٢.
١٠ - كذبوا بآياتنا كلها ... ٥٤: ٤٢.
وجاءت (كلهن) توكيدًا مع الفصل بينها وبين المؤكد في قوله تعالى: {ويرضين بما آتيتهن كلهن} ٣٣: ٥١.
قرئ في الشواذ (كلهن) بالنصب توكيدا للضمير في (آتيتهن).
الكشاف ٣: ٢٤٣، ابن خاوليه: ١٢٠، البحر ٧: ٢٤٣ - ٢٤٤.