Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1054
Jumlah yang dimuat : 6999

حذف تقديره: وخلق كل شيء مما يصح خلقه لتخرج عنه ذاته وصفاته القديمة. ولا يحتاج إلى هذا المحذوف، لأن من قال: أكرمت كل رجل لا يدخل هو في العموم، فكذلك لم يدخل في عموم {وخلق كل شيء} ذاته تعالى، ولا صفاته القديمة».

هل تأتي بعض بمعنى (كل)

في مجالس ثعلب: ٦٣: «{وليبين لكم بعض الذي} قال: تكون بمعنى (كل) وبمعنى بعض وأنشد للبيد:

تراك أمكنة إذا لم أرضها ... أو يرتبط بعض النفوس حمامها

وفي المخصص ١٧: ١٣١: «ويكون (بعض) بمعنى (كل)، كقوله:

أو يعتلق بعض النفوس حمامها

فالموت لا يأخذ بعضا ويدع بعضا.

«في بعض شواهد الشافعية للبغدادي ص ٤١٥: «استدل أبو عبيدة ببيت لبيد على أن (بعض) بمعنى (كل) واستدل بقوله تعالى: {وإن يك صادقًا يصبكم بعض الذي يعدكم} ولم يرتضه الزمخشري».

وقد رد الراغب على أبي عبيدة. المفردات: ٥٣.

وفي اللسان (كل) ١١: ٥٩٧: «وفي حديث عثمان: أنه دخل عليه فقيل له أبأمرك هذا؟ فقال: كل ذلك، أي بعضه عن أمري وبعضه بغير أمري. قال ابن الأثير:

موضع (كل) الإحاطة بالجميع، وقد تستعمل في معنى البعض. قال: وعليه حمل قول عثمان. ومنه قول الراجز:

قالت له وقولها مرعى ... إن الشواء خيره الطرى

وكل ذاك يفعل الوصى

أي: يفعل وقد لا يفعل.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?