٢ - وكم من ملك في السموات لا تغني شفاعتهم شيئًا ٥٣: ٢٦.
العكبري ٢: ١٣٠، البحر ٨: ١٦٣.
٣ - كم من فئة قليلة غلبة فئة كثيرة بإذن الله ٢: ٢٤٩.
من هذا يتبين لنا أنه لم يراع في القرآن لفظ (كم).
٦ - جواز الزمخشري والعكبري وصف (كم) في قوله تعالى:
١ - وكم أهلكنا قبلهم من قرن هم أحسن أثاثا ورئيا ١٩: ٧٤.
الزمخشري: {هم أحسن أثاثا} صفة لكم.
٢ - وكم أهلكنا قبلهم من قرن هم أشد منهم بطشا ٥٠: ٣٦.
{هم أشد} يجوز أن يكون جرا صفة لقرن، ونصبا صفة لكم. العكبري ٢: ١٢٧.
وفي البحر ٦: ٢١٠: «نص أصحابنا على أن (كم) الاستفهامية والخبرية لا توصف ولا يوصف بها، فالجملة صفة لقرن».
٧ - مواقع (كم) في الإعراب: جاءت مفعولا به وظرف زمان ومبتدأ ومنصوبة على الاشتغال.
٨ - (كم) لها صدر الكلام استفهامية كانت أو خبرية عند البصريين الرضى ٢: ٩١، العكبري ١: ١٤٥٠، القرطبي ١٥: ٢٢٤، البحر ٧: ٣٣ - ٣٣٤. وجعل الكوفيون صدر الكلام للاستفهامية لا للخبرية. معاني القرآن ٢: ٣٣٣ - ٣٧٦.