Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1144
Jumlah yang dimuat : 6999

ولا يجوز تقدير الفعل مقدما فإنك تقول: جئتك لتحسن إلي ولا تقول: جئتك ولتحسن إلي. وجوز بعضهم أن تكون الواو عاطفة على علة محذوفة.

أما الواو الداخلة على لام كي وسبقتها لام علة قبلها فهي للعطف فلا يجري فيها هذا الخلاف.

٩ - أجاز الأخفش وأبو حاتم السجستاني أن تقع لام كي جوابا للقسم قالا بذلك في بعض الآيات: وقال أبو حيان: وليس هذا القول بشيء إذ لا يحفظ من لسانهم: والله ليقوم، ولا: بالله ليخرج زيد بكسر اللام ونصب الفعل كذلك لم يعهد أن يكون جواب القسم مفردًا.

١٠ - تضمر (أن) جوازا بعد لام كي وبعد اللام الزائدة التي بعد يريد وأمر. فهل تضمر (أن) بعد لام التعدية؟

نقل ذلك الجمل عن السمين في قوله تعالى:

١ - يدعوكم ليغفر لكم من ذنوبكم ١٤: ١٠.

الجمل ٢: ٥١٠.

٢ - وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم ٧١: ٧.

الجمل ٤: ٤٠٣، وهو رأي غريب.

١١ - الفعل لا يتعلق به لاما تعليل من غير عطف أو بدل.

١٢ - الفعل لا يتعدى إلى مفعول لأجله وإلى لام كي من غير عطف.

١٣ - الفعل يتعدى إلى مفعول لأجله وإلى لام العاقبة والصيرورة.

١٤ - يجوز أن يتعلق بالفعل الواحد لام الجر ولام كي، إذا اختلف معنى لام الجر. أما إذا كانت لام الجر للسبب فلا يجوز.

١٥ - تعلقت لام كي باسم الفاعل كما تعلقت بالمصدر في آيات أخرى.

١٦ - جاء تعلق لام كي بالفعل الماضي كثيرًا في القرآن ثم بالفعل المضارع وجاء تعلقها بفعل الأمر في آيتين على احتمال، لا على التعيين.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?