الكشاف ٢: ٤٣٣، القرطبي ٥: ٤٢٣٧، البحر ٦: ٢٤٢.
١٧ - فرددناه إلى أمه كي تقر عينها ولا تحزن ولتعلم أن وعد الله حق ٢٨: ١٣.
ولتعلم أن وعد الله حق فعلنا ذلك. البحر ١: ١٠٨، النهر ١٠٦.
١٨ - ومن آياته أن يرسل الرياح مبشرات وليذيقكم من رحمته ٣٠: ٤٦.
التقدير: أرسلناها. وقيل: عطف على {مبشرات} عطف توهم كأنه قيل: ليبشركم والحال والصفة قد يجيئان وفيهما معنى التعليل. وقيل الواو زائدة. الحبر ٧: ١٧٨، الكشاف ٣: ٢٠٧.
١٩ - ثم يخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم ثم لتكونوا شيوخا ومنكم من يتوفى من قبل ولتبلغوا أجلا مسمى ... ٤٠: ٦٧.
أي يبقيكم لتبلغوا، وكذلك {ثم لتكونوا}.
وأما {ولتبلغوا} فمعناه ونفعل ذلك لتبلغوا، أو معطوف على علة محذوفة أي لتعيشوا. الكشاف ٣: ٣٧٧، القرطبي ٧: ٥٧٧٤، البحر ٧: ٤٧٤، الجمل ٤: ٢٢.
نجد الزمخشري وأبا حيان قدرا الفعل مقدما وحقه أن يقدر مؤخرًا.
٢٠ - قد جئتكم بالحكمة ولأبين لكم بعض الذي تختلفون فيه ٤٣: ٦٣.
عطف على مقدر أي قد جئتكم بالحكمة لأعلمكم إياها ولأبين. أبو السعود ٥: ٤٨.
٢١ - وخلق الله السموات والأرض بالحق ولتجزي كل نفس بما كسبت ٤٥: ٢٢.
في الكشاف ٣: ٤٢٩: «{ولتجزي} معطوف على {بالحق} لأن فيه معنى التعليل أو على معلل محذوف تقديره ليدل بها على قدرته ولتجزي» وافقه أبو حيان البحر ٨: ٤٨.