Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1191
Jumlah yang dimuat : 6999

دراسة

(لام الأمر)

في القرآن الكريم

١ - جاءت لام الأمر متعينة غير محتملة في ثمانين موضعا في القرآن.

٢ - دخلت لام الأمر على المضارع المتكلم في آية واحدة: {ولنحمل خطاياكم} وفي قراءة شاذة في آية أخرى.

٣ - دخلت لام الأمر على المضارع المبدوء بتاء الخطاب في قراءة عشرية في قوله تعالى: {فبذلك فلتفرحوا} وفي قراءة شاذة في آية أخرى.

٤ - جاءت لام الأمر من غير عاطف في ثلاثة مواضع. وسبقتها الفاء في (٥٥) موضعًا. وسبقتها الواو في (٢٠) موضعًا، وسبقتها (ثم) في موضعين.

٥ - لام الأمر المسبوقة بحرف عطف: (الواو، الفاء، ثم) جاءت في رواية حفص ساكنة للتخفيف. وقرئ في السبع بالكسر في قوله تعالى:

{وليوفوا نذورهم وليطوفوا} ٢٢: ٢٩: كما قرئ بكسرها على الأصل في آيات كثيرة في الشواذ.

وأما لام الأمر بعد (ثم) فقد قرئ في السبع بتسكينها وبكسرها في الآيتين:

{ثم ليقطع} ٢٢: ١٥. {ثم ليقضوا تفثهم} ٢٢: ٢٩. وقد اشتط المبرد فلحن قراءة التسكين، فقال في المقتضب ٢: ١٣٤: «وأما قراءة من قرأ: {ثم ليقطع فلينظر} فإن الإسكان في لام (فلينظر) جيد، وفي لام (ليقطع) لحن» وقال ابن يعيش ٩: ٣٤: «وأما قراءة الكسائي: {ثم ليقضوا تفثهم} فضعيفة عند أصحابنا».القراءة بتسكين لام الأمر قراءة أربعة من السبعة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?