القرطبي ٨: ٣٧٥، العكبري ٢: ١٨، الكشاف ٢: ٢٠١، البيان ١: ٤٢٠.
٣ - ما كان لأهل المدينة ومن حولهم من الأعراب أن يتخلفوا عن رسول الله ولا يرغبوا بأنفسهم عن نفسه ... ٩: ١٢٠.
{ولا يرغبوا} معطوف على (يتخلفوا) أو مجزوم و (لا) ناهية، وقيل: نفي بمعنى النهي. البحر ٥: ١١٢، الجمل ٢: ٣٢٢.
٤ - فإن لم تأتوني به فلا كيل لكم عندي ولا تقربون ١٢: ٦٠.
{ولا تقربون} عطف على الجزاء و (لا) نافية، أو (لا) ناهية. معاني القرآن ٢: ٤٨، الكشاف ٢: ٢٦٤، البحر ٥: ٣٢١.
٥ - في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون ٥٦: ٧٨ - ٧٩.؟
(لا) نفي ويؤيده قراءة: (ما يمسه) نفي محض أو أريد به النهي. أو (لا) ناهية. العكبري ٢: ٣٤، البحر ٨: ٢٢٣.
وفي بعض القراءات تحتمل (لا) أن تكون ناهية ونافية.
١ - ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل ... ٥٧: ١٦.
(يكونوا) بالياء عطف على (تخشع) وقرئ بالتاء على سبيل الالتفات، أو تكون (لا) ناهية. البحر ٨: ٢٢٣.
٢ - لا تضار والدة بولدها ... ٣: ٢٣٣.
قرئ {لا تضار} بضم الراء على الإخبار و (لا) نافية. وقرئ بكسر الراء وبفتحها على أن (لا) ناهية، والفعل يحتمل البناء للفاعل على حذف المفعول أي أباه والبناء للمفعول. معاني القرآن ١: ١٤٩ - ١٥٠، الكشاف ١: ١٤١، البيان ١: ١٥٩ - ١٦٠، البحر ٢: ٢١٤ - ٢١٥.
٣ - ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل ١٧: ٣٣.