Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1232
Jumlah yang dimuat : 6999

٣ - ولا أنتم عابدون ما أعبد ولا أنا عابد ما عبدتم ولا أنتم عابدون ما أعبد ١٠٩: ٣ - ٥.

وقرئ في قوله تعالى: {قال فاذهب فإن لك في الحياة أن تقول لا مساس} ٢٠: ٩٧.

(لا مساس) وفي البحر ٦: ٢٧٥: «قيل: هو اسم للفعل، وأسماء الأفعال التي بهذه الزنة معارف، فلا تدخل عليها (لا) النافية للجنس. لكنه نفي الفعل، فتقديره: لا يكن منك مساس، ولا أقول: مساس، ومعناه النهي، أي لا تمسني». العكبري ٢: ٦٦.

إذا وقع الماضي لغير الدعاء بعد (لا) كررت

١ - فلا صدق ولا صلى ... ٧٥: ٣١.

البحر ٨: ٣٩٠، العكبري ٢: ١٤٦.

٢ - فلا اقتحم العقبة ... ٩٠: ١١.

في البحر ٨: ٤٧٦: «قال الفراء والزجاج ذكر (لا) مرة واحدة، والعرب لا تكاد تفرد (لا) مع الفعل الماضي حتى تعيد، كقوله تعالى: {فلا صدق ولا صلى}، وإنما أفردها لدلالة آخر الكلام على معناه، فيجوز أن يكون قوله: {ثم كان من الذين آمنوا} قائما مقام التكرير، كأنه قال: فلا اقتحم العقبة ولا آمن. وقيل: هو جار مجرى الدعاء». معاني القرآن ٣: ٢٦٤.

وفي المغني ١: ١٩٨: «وأما قوله سبحانه {فلا اقتحم العقبة} فإن (لا) فيه مكررة في المعنى، لأن المعنى: فلا فك رقبة، ولا أطعم مسكينا، لأن ذلك تفسير للعقبة».

وفي البيان ٢: ٥١٤: «أي لم يقتحم. و (لا) مع الماضي مع المستقبل، كقوله تعالى: {فلا صدق ولا صلى}، أي لم يصدق، ولم يصل، كقول الشاعر:


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?